أخبار العالمإفريقيا

إثيوبيا ترفض وساطة السودان في أزمة تيغراي

الخرطوم-السودان-09-8-2021


استدعى السودان، أمس الأحد، سفيره في إثيوبيا للتشاور، ردا على تصريحات وصفها بـ”الغريبة” لمسؤولين إثيوبيين كبار رفضوا من خلالها توسط السودان لإنهاء النزاع الجاري في إقليم تيغراي، وذلك بزعم عدم حياده واحتلاله أراضي إثيوبية.

وأكدت وزارة الخارجية السودانية في بيان لها أن “اهتمام السودان بحل نزاع إقليم تيغراي هو جزء من التزامه بالسلام والإستقرار الإقليمي.
بيلين سيوم، السكرتيرة الصحفية لمكتب رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد

كما أوضحت أن “مبادرة رئيس مجلس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، تندرج في إطار رئاسته لمنظمة الايغاد وتهدف إلى تشجيع الأطراف الإثيوبية على التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، والدخول في عملية حوار سياسي شامل.
وأشارت إلى أن “ما يسوغ للسودان المساعدة هو تحليه بالمسؤولية واستبشاع المعاناة الإنسانية الكبيرة في إقليم تيغراي، وكون السودان متضررا من آثار النزاع خاصة فيما يتعلق بأزمة اللاجئين

واعتبرت الخارجية السودانية أن “الإيحاء بلعب السودان دورا فى النزاع وادعاء الإحتلال هو استمرار لما درجت عليه إثيوبيا من تجاوز الحقائق في علاقتها بالسودان، وترويج مزاعم لا تملك لها سندا، ولا تقوم إلا على أطماع دوائر في الحكومة الإثيوبية لا تتورع عن الفعل الضار لتحقيقها”.

وكان رئيس الوزراء السوداني، ووزير الخارجية الأمريكي، اتفقا الأربعاء الماضي، على الضغط لإجراء مفاوضات تقود إلى وقف إطلاق النار في مناطق الصراع في إثيوبيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق