آسياأخبار العالمأوروبا

أول نموذج روسي لمفاتيح الربط الخاصة بالمفاعلات النووية

موسكو 27-11-2023

أعلن مصنع “كينغيسيب لبناء الآلات” الروسي، اليوم الاثنين 27 نوفمبر 2023، عن خطته لعام 2024، حول تصنيع أول نموذج محلي لمفاتيح الربط “عزم الدوران”، وهي معدات ضرورية لضمان تشغيل مفاعلات محطات الطاقة النووية المبنية وفقًا للتصميمات الروسية.

وقال مدير المصنع ميخائيل دانيلينكو لوكالة “سبوتنيك”: “ما زلنا نعمل على تحديث مفتاح الربط الألماني، ونحن الآن في خضم مرحلة إعادة الهندسة الكاملة، واستبدال البرامج الحالية، وفي غضون ستة أشهر، ستكون العينة الأولى جاهزة.

أي بحلول نهاية عام 2024، نتوقع أن ننتج أول عينة روسية بالكامل وتسليمها إلى شركة “آتوم ستروي إكسبورت” (المتخصصة بتصميم وبناء محطات الطاقة النووية في روسيا)”.

ووفقا له، تنتج الشركة الآن عدة أنواع من مفاتيح الربط للمفاعلات النووية، بدءا من المفتاح الرئيسي الذي يبلغ قطره خمسة أمتار إلى مفاتيح المساعدة التي يبلغ قطرها مترا واحدا، مشيرا إلى أنه تم شراء هذا المنتج مسبقًا من شركة “سيمبل كامب” الألمانية، وفي العهد السوفييتي تم إنتاجه في مصانع “إيغورسك”.

وأضاف دانيلينكو: “لقد بحثنا هذا الموضوع اليوم، وبالتعاون مع شركة متخصصة بهذه الصناعة، نحن الموردون الوحيدون لهذه الوحدات في روسيا”، محددا في الوقت نفسه، مهمتين تواجهان استكمال هذا الأمر: “الاستبدال الكامل للمنتجات الألمانية المستوردة، وتزويد جميع محطات الطاقة النووية التي يتم بناؤها بمشاركة روسية في العالم بمفاتيح الربط”.

يذكر أن “آتوم ستروي إكسبورت” هي (قسم الهندسة من شركة “روس آتوم”) الحكومية، التي تنفذ مشاريع لبناء محطات الطاقة النووية بطاقة كبيرة في روسيا وبلدان أخرى.

وتسمى مفاتيح الربط بآليات ضغط هياكل المفاعلات النووية لمحطات الطاقة النووية، ومن دون مفاتيح الربط تلك، من المستحيل إزالة غطاء المفاعل من نوع “مفاعل الماء المضغوط” (المنتج الرئيسي لـ”روس آتوم” في مجال الطاقة النووية)، من أجل، على سبيل المثال، إعادة تحميل الوقود النووي لذلك، فإن وجود مفاتيح الربط أمر بالغ الأهمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق