آسياأخبار العالمأمريكاأوروبا

أوكرانيا توقع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة خلال قمة “مجموعة السبع”

تقرير ملاك محمدي

أعلن الرئيس الأوكراني “فولوديمير زيلينسكي”، اليوم الخميس أنه سيوقع اتفاقات أمنية مع الولايات المتحدة واليابان على هامش قمة “مجموعة السبع” في إيطاليا. كما أفاد البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي ونظيره الأوكراني سيوقعان اتفاقا أمنيا ثنائيا خلال قمة مجموعة السبع.

وقبل سفره إلى إيطاليا لحضور اجتماعات “مجموعة السبع”، وافق الرئيس الأميركي جو بايدن على إرسال نظام دفع جوي أميركي من طراز باتريوت إلى أوكرانيا بعد سلسلة من النقاشات والاجتماعات حول كيفية تلبية احتياجات أوكرانيا وتعزيز دفاعاتها الجوية في وجه التقدم الذي تحرزه القوات الروسية في خاركيف وأقاليم دونباس.

المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أفاد في تصريح له عن إعلانه لخطوات جديدة نحو تحرير قيمة الأصول السيادية الروسية المجمّدة لفائدة أوكرانيا. ويأمل قادة المجموعة بالتوصل لاتفاق بشأن استخدام أرباح الفوائد على أصول مجمّدة للمصرف المركزي الروسي، بقيمة 325 مليار دولار لمساعدة كييف، وقرض تصل قيمته إلى 50 مليار دولار.

في مقابل ذلك أعلنت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء رزمة من العقوبات تهدف إلى إعاقة المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا عبر زيادة الضغوط على البنوك الأجنبية التي تتعامل مع روسيا. وقالت رئاسة الوزراء البريطانية إن هذه المساعدات ستساهم في تلبية الاحتياجات الفورية على الأصعدة الإنسانية وتحقيق الاستقرار وإرساء الأسس لانتعاش اقتصادي واجتماعي وإعادة إعمار على المدى الطويل في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق