أخبار العالم

أوشاكوف مساعد بوتن: 36 دولة ستمثل في قمة “بريكس” بينها 22 على أعلى مستوى وقيادات 6 منظمات دولية

أفاد يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، اليوم الاثنين، بأن 36 دولة ستُمثل في قمة “بريكس” بمدينة قازان الروسية، بينها 22 دولة على أعلى مستوى وقيادات 6 منظمات دولية.

وقال أوشاكوف: “نترقب مشاركة ممثلي 36 دولة وقيادات ست منظمات دولية، على وجه التحديد، يمكن القول أن قادة 22 من هذه البلدان الـ 36 المشاركة سيحضروا القمة، أي أنه سيتم تمثيل 22 وفدا في القمة على أعلى مستوى”.

وأشار إلى أن روسيا وإيران ستتفقان في المدى القريب على موعد زيارة الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إلى موسكو والتي سيتم خلالها توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي بين البلدين.

وقال: “لقد تم التوصل إلى مثل هذا الاتفاق بالفعل، وذلك من أجل عدم التوقيع على مثل هذه الوثيقة المهمة على عجل. قررنا أن يتم التوقيع على هذه الوثيقة (الاتفاقية) خلال زيارة الرئيس الإيراني الجديد لموسكو”.

وتابع أوشاكوف: “أعتقد أنه خلال المحادثات في قازان، سيتطرق الرئيسان أيضًا إلى هذا الموضوع، وقد تم التطرق إليه أيضًا خلال تواصلهم في عشق آباد، والآن سيتم التأكيد من الجانبين، ونحن في موسكو وطهران في المستقبل القريب سنجد نافذة مناسبة في جدول الرئيسين للزيارة”.

وأوضح أوشاكوف أن نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، سيصل إلى قازان لتمثيل بلاده في قمة “بريكس”.

وقال: ” نائب رئيس الوزراء (صربيا) فولين سيكون حاضرا، بالأمس تحدث الرئيسان (الصربي والروسي) هاتفيا وتم الاتفاق على أن يمثل صربيا نائب رئيس الوزراء، المعني بشكل مباشر في العلاقات الثنائية الروسية الصربية وقضايا مجموعة “بريكس”. لدى رئيس صربيا اتصالات دولية أخرى مخطط لها مسبقًا في هذه الأيام، والتي كان من الصعب عليه رفضها”.

وأفاد بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحث مع الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان خلال اجتماع امس في موسكو الأزمة الأوكرانية بالتفصيل.

وقال: “لقد تمت مناقشة الأزمة الأوكرانية، على حد علمي، بشكل مستفيض أمس خلال عشاء غير رسمي في نوفو أغواريفو، واليوم، قدم وزراء خارجية الجانبين تقريرًا عن رؤيتهما للوضع في الشرق الأوسط، وقد تمت مناقشة هذا الموضوع بالتفصيل، حيث أضاف الرئيسان بعض الاشياء (الملاحظات) حول هذا الموضوع، و اليوم تمت مناقشة أوكرانيا لفترة وجيزة”.

وأكد أن أن دولا عديدة أبدت رغبتها بالعضوية الكاملة لمجموعة “بريكس”، مشيرا إلى أن قادة المجموعة سيتخذون قرارا بهذا الخصوص بعد مناقشة هذه الطلبات.

وقال: “كما هو معلوم، هناك العديد من الدول تريد على الفور عضوية كاملة واسعة النطاق في هذه المنظمة، والبعض يفضل تطوير تعاون أكثر تعمقًا وأوثق، سيتم دراسة كل هذه القضايا من قبل القادة وسيتخذ القادة قرارات مباشرة في هذا الصدد”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق