أخبار العالمالشرق الأوسط

أوستن يؤكد نشر منظومة “ثاد” في إسرائيل لمواجهة أي تهديدات إيرانية محتملة

قسم الأخبار الدولية 21/10/2024

أكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن نشر منظومة الدفاع الصاروخي “ثاد” في إسرائيل تحسبًا لأي هجوم إيراني محتمل. وجاء هذا الإعلان في ظل تصاعد التوترات الإقليمية مع إيران، التي تُتهم بتطوير قدراتها الصاروخية وتعزيز نفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

كما أوضح أوستن أن نشر المنظومة يأتي كجزء من التعاون العسكري الأمريكي مع إسرائيل، ويهدف إلى حماية الأجواء الإسرائيلية من أي تهديدات صاروخية محتملة.

وصرّح أوستن خلال لقاء صحفي أن الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز قدرات الدفاع الجوي لإسرائيل، خاصة في ظل التهديدات الإيرانية المستمرة. وتعد منظومة “ثاد” واحدة من أكثر المنظومات الدفاعية تطورًا على المستوى العالمي وهي قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية في الطبقات العليا من الغلاف الجوي.

ويُظهر نشر هذه المنظومة مستوى القلق الأمريكي والإسرائيلي بشأن التصعيد العسكري في المنطقة، حيث يشير الخبراء إلى أن إيران تعمل على تعزيز وجودها في سوريا ولبنان، إضافة إلى تطوير قدراتها الصاروخية.

وترتبط الخلفية التي دفعت إلى هذا القرار بالتوترات المتزايدة بين إسرائيل وإيران على عدة جبهات، سواء من خلال دعم إيران للفصائل المسلحة في المنطقة أو عبر التصعيد الأخير في أنشطة برنامجها النووي.

كما تسعى الولايات المتحدة إلى توجيه رسائل تحذيرية لطهران عبر هذا النوع من التحركات العسكرية، في الوقت الذي تعمل فيه الدبلوماسية الدولية على محاولة خفض التصعيد في المنطقة.

إضافة إلى منظومة “ثاد”، أكدت مصادر أن الولايات المتحدة قامت بنقل معدات عسكرية إضافية إلى إسرائيل في إطار تحضيرات لمواجهة أي هجمات صاروخية محتملة قد تنفذها إيران أو حلفاؤها في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق