أخبار العالمالشرق الأوسط

أهم القدرات العسكرية البحرية للتحالف متعدد الجنسيات في البحر الأحمر

تونس 03-01-2024

يوضح هذا التقريرالذي نشرته وكالة “شيبا إنتلجنس”،  مستوى القدرات العسكرية للتحالف متعدد الجنسيات في البحر الأحمر أثناء استعداده لحرب ضد جماعة الحوثي…

فيكتوريا (F82) هي الثانية من فرق الست المصنوعة من فئة سانتا ماريا التابعة للبحرية العامة، التوجه على تصميم فئة أوليفر هازارد بيري الأمريكية. تم إنجاز السفينة في عام 1983  وتم إطلاقها في 1986 ودخلت الخدمة في 11 نوفمبر 1987. وقد تم تفويض الفرقاطة لعملية أتالانتا وحظر القرصنة على الساحل الصومالي.

هيسن هي فرقاطة من طراز ساكسونيا تابعة للبحرية الألمانية تم بناؤها بين عامي 2001 و2005، وتم إطلاقها في 21 أفريل 2006. وتتمثل مهمتها الرئيسية في محاربة الطائرات والأهداف الجوية الأخرى  وهي مجهزة بصواريخ بعيدة المدى ورادارات قوية للغاية.

فيرجينيو فاسان (F591) هي فرقاطة من طراز كارلو بيرجاميني تابعة للبحرية الإيطالية تم تطوير فئة Carlo Bergamini بواسطة برنامج الفرقاطة متعدد الأغراض و تتمتع FR-IT 9 بقدرات محسنة لم يتم الكشف عنها.

وهي واحدة من فئة هيدرا التي تتكون من أربع فرقاطات تابعة للبحرية اليونانية. تم تصميمها في ألمانيا وهي جزء من السفن الحربية القياسية من فئة MEKO

HMS Diamond هي السفينة الثالثة من مدمرات الصواريخ الموجهة للدفاع الجوي من النوع 45 أو Daring-class المصممة للبحرية الملكية. وهي مجهزة بنظام رادار SAMPSON النشط متعدد الوظائف الذي يتم مسحه إلكترونيًا والذي يسمح لـ Diamond بتتبع 2000 تهديد من مسافة تزيد عن 250 ميلًا، ونظام صاروخي Sea Viper يمكنه إطلاق ثمانية صواريخ في أقل من 10 ثوانٍ ويمكنه توجيه ما يصل إلى 16 صاروخًا. في الوقت نفسه مروحية Wildcat HMA2 مزودة بصواريخ Martlet جو-أرض، ومدفع بحري Mark 8 مقاس 4.5 بوصة.

HMS Lancaster هي فرقاطة من طراز Duke من النوع 23 تابعة للبحرية الملكية. وهي واحدة من السفن القليلة من هذه الفئة التي لا تزال في الخدمة. وتم تجديدها في عام 2019. ولم تحصل على الترقية التي تلقتها الفرقاطات الأخرى من الفئة لاحقًا. تعتبر فرقاطة “للأغراض العامة” بدون القدرة الأكثر تخصصًا المضادة للغواصات التي تتمتع بها السفن الأخرى في هذا النوع في الأسطول.

هي طراد صاروخي موجه من طراز Flight II Ticonderoga-class في الخدمة الفعلية في البحرية الأمريكية. تم تسميتها باسم معركة بحر الفلبين خلال الحرب العالمية الثانية وهي السفينة الثانية التي تحمل هذا الاسم.

USS Gravely (DDG-107) هي مدمرة صواريخ موجهة من طراز Arleigh Burke في البحرية الأمريكية. تم تسميتها على اسم نائب الأدميرال صموئيل إل. جرافلي الابن. تم تشغيلها في عام 2010، وقد شاركت في عدة عمليات نشر في الخارج.

USS Stethem (DDG-63) هي مدمرة من طراز Arleigh Burke في البحرية الأمريكية. وهي جزء من أسطول المحيط الهادئ، المخصصة للسرب المدمر 9.

USS Mason (DDG-87) هي مدمرة صواريخ موجهة من طراز Arleigh Burke في البحرية الأمريكية.

في 6 ديسمبر 2023، أسقط ماسون طائرة بدون طيار متجهة نحو ماسون من اليمن.

في 11 ديسمبر 2023، استجاب ماسون لنداء استغاثة من ناقلة النفط والكيماويات التي ترفع العلم النرويجي ستريندا، والتي كانت مسافرة من ماليزيا وتحمل شحنة من زيت النخيل، بعد أن أصيبت السفينة بصاروخ كروز مضاد للسفن أثناء مرورها عبر باب مضيق المندب .

في 13 ديسمبر 2023، أسقط ماسون، دفاعًا عن النفس، طائرة بدون طيار انطلقت من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، وكانت متجهة مباشرة نحو ماسون. كان ماسون في ذلك الوقت يستجيب لنداء الاستغاثة الصادر عن الناقلة Ardmore Encounter.

وقد حاولت قوات الحوثيين الصعود على متن الناقلة على زوارق دون جدوى، وتبادلت إطلاق النار مع حراس السفينة المسلحين، ثم أطلقت صاروخين في اتجاه Ardmore Encounter، مما أدى إلى إطلاق نداء الاستغاثة. وكانت الناقلة تحمل وقود الطائرات من الهند إلى هولندا والسويد.

يو إس إس كارني (DDG-64) هي المدمرة الرابعة عشرة من طراز Arleigh Burke في البحرية الأمريكية. والمدمرة ذات الصواريخ الموجهة هي أول مدمرة تحمل اسم الأدميرال روبرت كارني، الذي شغل منصب رئيس العمليات البحرية خلال إدارة أيزنهاور.

وفي ديسمبر 2023، تعرضت كارني وسفن تجارية مملوكة للمدنيين لهجوم في المياه الدولية في البحر الأحمر، بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة انطلقت من اليمن.

USS Laboon (DDG-58) هي مدمرة من طراز Arleigh Burke في البحرية الأمريكية. تم تسميتها على اسم الأب جون فرانسيس لابون (1921-1988)، وهو قبطان في فيلق قسيس بالبحرية الأمريكية، والذي حصل على النجمة الفضية خلال الحرب العالمية الثانية أثناء خدمته في الغواصة يو إس إس بيتو.

يو إس إس دوايت دي أيزنهاور (CVN-69) هي حاملة طائرات في الخدمة حاليًا مع البحرية الأمريكية. تم تسميته على اسم الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة، دوايت د. أيزنهاور. تم تشييده بتكلفة 4.7 مليار دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق