إفريقيا

أمين عام الإتحاد المغاربي:التدخل الأجنبي في ليبيا عقّد الحل محليا وإقليميا

الرباط – المغرب – 21-01-2020


قال الطيب البكوش، الأمين العام للإتحاد المغاربي، إن”التوتر الحاصل بين الجزائر والمغرب مرتبط بمخلفات الماضي”، رافضا وصف ما يجري بين البلدين بالصدام، مطالبا بتدارك المشاكل الحاصلة تقديرا لمصالح الأجيال المقبلة.
وبخصوص نزاع الصحراء،قال البكوش إنه “ليس معرقلا للإتحاد، والدليل هو أن تأسيس المنظمة جاء بعد ما برز النقاش الحاصل حول الأمر”.
وفي ما يتعلق بالوضع في ليبيا،ذكر البكوش، في حوار مع جريدة (هسبريس) الإلكترونية المغربية، أن “التدخل الأجنبي الذي طال الأراضي الليبية جاء بعد فشل الإتحاد المغاربي في حل المشكل القائم”، مؤكدا “عدم القدرة على تجاوز اتفاق الصخيرات بحكم أنه الذي أفرز حكومة السراج، لكن في الوقت نفسه من حق دول الجوار الحدودي مع ليبيا إبداء موقفها من الأمر”.
وأضاف الطيب البكوش:”إذا أخذنا مثال ليبيا، تعكر الأوضاع انطلق مع تدخل أجنبي، تزعمه الرئيس الفرنسي ساركوزي، وهو ما عقّد الحل محليا وإقليميا”،مشيرا إلى أن “عدم تمكن الإتحاد المغاربي من المساعدة في نزع فتيل الحرب وإيجاد حل سياسي ليبي ليبي هو الذي فتح الباب أمام التدخلات التي تعددت وتناقضت إلى حد نشوء حرب أهلية.
وأكد أمين عام الإتحاد المغاربي أنه”بعد ربع قرن، آن الأوان لتجاوز المشكل، بالحوار والحسنى، والنظر كثيرا في المسار.. 25 سنة تكاد تكون جيلا، لا يمكن أن يستمر تعطيل مصالح الإتحاد والأجيال المقبلة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق