أخبار العالم

أميركا: سنصعد الضغط على إيران إذا لم تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

جاء في التقرير السري الذي أرسلته “وكالة الطاقة الذرية” إلى الدول الأعضاء أمس الخميس أنه “في التاسع والـ10 من جوان  الجاري أبلغت إيران الوكالة بأنها ستركب ثماني مجموعات يحوي كل منها 174 جهاز طرد مركزي (آي آر-6) خلال الأسابيع الثلاثة أو الأربعة المقبلة في الوحدة الأولى من محطة “فوردو لتخصيب الوقود”

هذا وقالت وزارة الخارجية الأميركية أمس الخميس إن واشنطن وحلفاءها مستعدون للمضي في زيادة الضغط على إيران إذا لم تتعاون طهران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة وذكر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق أمس الخميس أن إيران قامت بسرعة بتركيب أجهزة طرد مركزي إضافية لتخصيب اليورانيوم في “موقع فوردو” وبدأت في تركيب أجهزة أخرى.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن التقرير يظهر أن إيران تهدف إلى مواصلة توسيع برنامجها النووي “بطرق ليس لها غرض سلمي يمكن تصديقه”.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت في تقرير أمس أن إيران أسرعت بتركيب مجموعتين أخريين من أجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بموقع فوردو، وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في التقرير إن طهران بدأت العمل على مزيد بينما تخطط أيضاً لتركيب مجموعات أخرى بمحطتها تحت الأرض في  “منطقة نطنز”.

وقال التقرير “في الـ11 من جوان الجاري تحققت الوكالة في محطة فوردو لتخصيب الوقود من أن إيران أكملت تركيب أجهزة الطرد المركزي (آي آر-6) في سلسلتين بالوحدة الأولى، وكان تركيب هذا النوع من الأجهزة جارياً في أربع سلاسل أخرى، في إشارة إلى أحد أكثر نماذج أجهزة الطرد المركزي تطوراً في إيران.

أول أمس الأربعاء قال دبلوماسيون إن إيران ترد على القرار الصادر عن مجلس محافظي “الوكالة الدولية للطاقة الذرية” التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي ضدها بتعزيز قدرتها على تخصيب اليورانيوم في موقعين تحت الأرض، إلا أن هذا التعزيز ليس بالقدر الذي كان يخشاه كثير.

وتثير مثل هذه القرارات التي يتخذها مجلس محافظي الوكالة المؤلف من 35 دولة غضب إيران وكان رد فعلها على القرار السابق الذي صدر قبل 18 شهراً هو التخصيب إلى درجة نقاء تصل إلى 60 في المئة، وهي درجة قريبة من الدرجة اللازمة لتصنيع الأسلحة في موقع ثانٍ والإعلان عن توسيع كبير في برنامجها للتخصيب.

مجلس محافظي “الوكالة الدولية للطاقة الذرية”  كان قد أصدر قراراً قبل أسبوع يدعو إيران إلى تعزيز التعاون مع الوكالة والتراجع عن حظر فرضته في الأوان الأخيرة على دخول مفتشين على رغم مخاوف أميركية سابقة من أن طهران قد ترد بتصعيد نووي، وكانت روسيا والصين فحسب هما من عارضتا ذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق