أخبار العالمإفريقيا

أمريكا تكمل انسحابها من أخر قواعدها العسكرية في النيجر

سلمت الولايات المتحدة آخر قاعدة عسكرية لها في النيجر إلى السلطات المحلية وهي قاعدة كانت تستخدمها أمريكا بالإضافة لقاعدة قاعدة أخرى ضمن عمليات مكافحة ما يسمى الإرهاب في المنطقة. الإعلان عن عملية الانسحاب جاء في بيان مشترك لوزارة الدفاع الأمريكية ووزارة الدفاع النيجرية يوم الاثنين.

ويأتي تسليم القاعدة الجوية 201 في مدينة أغاديز بعد انسحاب القوات الأمريكية في وقت سابق من هذا الشهر من القاعدة الجوية 101 وهي قاعدة صغيرة للطائرات بدون طيار في نيامي عاصمة النيجر وفقًا لسابرينا سينغ، المتحدثة باسم البنتاغون فإنه لا يزال هناك 20 جنديًا أمريكيًا في النيجر يؤدون أعملاً إدارية داخل السفارة الأمريكية لا تتعلق بعملية الانسحاب الأمريكي من البلاد، التي من المفترض أن تنجز قبل ال 15 من شهر سبتمبر المقبل بحسب الاتفاق المبرم مع السلطات النيجيرية.

يذكر أن النيجر كانت تعتبر واحدة من آخر الدول في المنطقة التي يمكن للدول الغربية أن تتعاون معها لصد حركات التمرد الجهادية المتنامية. حيث كان للولايات المتحدة وفرنسا أكثر من 2500 عسكري في المنطقة حتى وقت قريب، واستثمرت بالشراكة مع دول أوروبية أخرى مئات الملايين من الدولارات في المساعدات العسكرية والتدريب. إلا أنه وفي الأشهر الأخيرة، ابتعدت النيجر عن شركائها الغربيين، وتحولت بدلاً من ذلك إلى روسيا للتعاون في النواحي الأمنية. وقد وصل مدربون عسكريون روس إلى النيجر لتعزيز الدفاعات الجوية للبلاد خلال شهر أفريل الفائت.

ولانسحاب القوات الأمريكية من النيجر تداعيات واسعة النطاق على الولايات المتحدة لأنها تجبرها على التخلي عن قاعدة عسكرية حيوية كانت تستخدم في مهام مكافحة ما يسمى الإرهاب بمنطقة الساحل الإفريقي، وهي منطقة شاسعة جنوب الصحراء الكبرى غنية بالثروات تنشط بها جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق