أخبار العالم

“أكبر هجوم منذ الحرب”.. قصف روسي بالصواريخ والمسيرات يستهدف نصف أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني، الثلاثاء، شن روسيا موجات من الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة خلال الليل، مستهدفة كييف ومناطق أخرى، وذلك غداة أكبر هجوم من نوعه لموسكو في الحرب، فيما رصدت الأخيرة هجمات في المنطقة الوسطى من “ساراتوف”.

وقالت الإدارة العسكرية لمنطقة كييف في منشور عبر حسابها بتليجرام، إن أنظمة الدفاع الجوي لمنطقة كييف نشطت عدة مرات خلال الليل، لصد صواريخ ومسيرات تستهدف العاصمة الأوكرانية.

وذكر مسؤولان إقليميان أن “شخصاً على الأقل لقي حتفه بعد تدمير هدف مدني في مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا”، فيما أفاد شهود بحدوث 3 جولات على الأقل من الانفجارات خلال الليل في كييف.

بدوره، قال رئيس الإدارة العسكرية لكريفي، أولكسندر فيلكول ريه، إن “5 مدنيين ربما ما زالوا تحت الأنقاض، فيما أصيب 4 نتيجة الهجوم الروسي”.

ومن غير المعروف بعد حجم هجمات الثلاثاء، لكن القوات الجوية الأوكرانية قالت إنها رصدت إطلاق عدة مجموعات من الطائرات المسيرة وإقلاع قاذفات استراتيجية من طراز “تو-85” وطائرات اعتراضية فرط صوتية من طراز “ميج-31” من مطارات روسية. واستمرت التحذيرات من الغارات في كريفي ريه وكييف ومناطق وسط وشرق أوكرانيا معظم فترات الليل.

هذا وأطلقت روسيا، الاثنين، أكثر من 200 صاروخ وطائرة مسيرة، ما أسفر عن سقوط 7 أشخاص على الأقل وإلحاق أضرار ببنى تحتية للطاقة في هجوم أدانه الرئيس الأميركي بايدن ووصفه بأنه “سافر”، في حين وصفه الرئيس الأوكراني  بأنه “حقير”.

وقال زيلينسكي: “مثل معظم الضربات الروسية السابقة  فقد استهدفت البنية التحتية المدنية الحيوية”، مضيفاً أن معظم أنحاء البلاد كانت مستهدفة من خاركيف وكييف إلى أوديسا والغرب، بحسب ما أوردته وكالة أسوشيتد براس

وأفادت التقارير بانقطاع التيار الكهربائي وتضرر البنية التحتية المدنية والمباني السكنية من منطقة سومي في الشرق، إلى منطقتي ميكولايف وأوديسا في الجنوب،وريفني في الغرب.

وفي سومي، وهي مقاطعة في الشرق تقع على الحدود مع روسيا، قالت الإدارة المحلية إن 194 منطقة فقدت الكهرباء، بينما انقطع التيار الكهربائي جزئياً عن 19 مستوطنة أخرى.

وفي بولندا المجاورة، قال الجيش إن الدفاعات الجوية البولندية وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي  “الناتو”  تم تفعيلها في الجزء الشرقي من البلاد نتيجة للهجوم.

في السياق، قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إن روسيا أطلقت مسيرات وصواريخ كروز وصواريخ باليستية فرط صوتية من طراز “كينزال” على 15 منطقة أوكرانية.

وأضاف أن “البنية التحتية للطاقة أصبحت مجدداً هدفاً للروس”، مؤكداً أن شركة تشغيل شبكة الطاقة المملوكة للدولة “أوكرينيرجو”، اضطرت إلى تنفيذ عمليات انقطاع التيار الكهربائي في حالات الطوارئ لتثبيت النظام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق