الشرق الأوسط

أردوغان يعلن اعتقال زوجة أبو بكر البغدادي

اعتقلت تركيا إحدى زوجات الإرهابي أبو بكر البغدادي بعد أكثر من أسبوع من تفجير زعيم تنظيم داعش نفسه خلال غارة نفذتها القوات الأمريكية الخاصة شمال سوريا.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب له في جامعة أنقرة اليوم الخميس، “الولايات المتحدة قالت إن البغدادي قتل نفسه في نفق، لقد بدأوا حملة دعاية بشأن هذا… لكنني أعلن هنا للمرة الأولى: لقد اعتقلنا زوجته ولم نحدث جلبة بشأن الأمر مثلهم. كما اعتقلنا شقيقته وصهره في سوريا”.
ولم يكشف أردوغان عن المزيد من التفاصيل.
وكان مسؤول تركي كبير قد كشف أيضا أول الأسبوع الجاري عن أن تركيا اعتقلت شقيقة البغدادي وزوجها وابنتهما وتأمل في الحصول على معلومات منهم عن تنظيم داعش إلا أن أنقرة لم تحدد ما إذا كانت لديهم معلومات عن عمليات التنظيم.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إن زوجتين للبغدادي قتلتا أيضا في موقع الغارة الشهر الماضي إلى جانب أطفال للبغدادي من الزوجتين.
وكان وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، قد صرّح بأن بلاده “ليست فندقا لعناصر داعش من مواطني الدول الأخرى”.
وأضاف صويلو أن تركيا نقلت عناصر “داعش” الأجانب الذين جرى ضبطهم في رأس العين وتل أبيض، خلال عملية “نبع السلام”، إلى سجون محصنة بمنطقة عملية “درع الفرات”، شمالي سوريا.
وتابع الوزير أنه وبعد احتجاز هؤلاء لفترة في تلك السجون، سيتم إرسالهم إلى البلدان التي ينتمون إليها.
ولفت إلى أن دولاً تتملص من استلام رعاياها المنتمين لـ”داعش”، عبر إسقاط الجنسية عنهم.
واستطرد : “لا يمكن قبول تجريد عناصر داعش من الجنسية وإلقاء العبء على عاتق الآخرين فهذا تصرف لامسؤول”.
وأبرز الوزير التركي أنه ليست هولندا فقط هي التي تجرد “إرهابيي داعش” من الجنسية، لافتا إلى أن بريطانيا أيضا تقوم بذلك،مضيفا أن الجميع يلجأ إلى أسهل السبل بهدف التملص من المسؤولية الملقاة على عاتقهم”.
ولم يحدد صويلو عدد الأشخاص الذين يشتبه في انتمائهم لداعش أو عائلاتهم الذين أسرتهم تركيا منذ أن أطلقت عمليتها العسكرية في شمال شرق سوريا في التاسع من أكتوبر الفارط.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق