الشرق الأوسط

أردوغان يعترف بمقتل 59 جنديا تركيا مؤخرا في إدلب

إسطنبول-تركيا-09-03-2020


أقر الرئيس التركي أردوغان، أمس الأحد، بمقتل 59 جنديا تركيا في مدينة إدلب السورية منذ إطلاق عملية ما أسماها”درع الربيع”.
وقال أردوغان، في كلمة له بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في إسطنبول، إن “توجيه النظام السوري كافة قواته نحو إدلب يشير إلى غايات ومآرب أخرى”، مؤكدا أن “تركيا لا تنوي أبدا احتلال أو ضم أجزاء من الأراضي السورية”.
وزعم أن “غاية تركيا هي خلق أجواء مناسبة لعودة 3.6 ملايين سوري على أراضيها و1.5 مليون في إدلب على حدودها، إلى منازلهم بشكل آمن، لافتا إلى أنه خلال آخر شهر قتل 59 عسكريا تركيا في إدلب”.

وقال إن “أي حل يضمن حياة سكان إدلب ويؤمن حدود تركيا يعد مقبولا بالنسبة لنا”، مؤكدا أن بلاده تحتفظ بحقها في تطهير محيط منطقة عملية درع الربيع” حال عدم الإلتزام بالوعود المقدمة لها”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي أردوغان، توصلا الخميس الماضي في العاصمة الروسية موسكو، إلى مجموعة قرارات لتراجع التوتر في إدلب السورية تشمل إعلان وقف إطلاق نار في المنطقة وإنشاء ممر آمن في مساحات محددة على الطريق (أم-4).

وتفاقم الوضع في إدلب بعد أن شن إرهابيو هيئة تحرير الشام (المحظورة في روسيا) هجوما واسع النطاق على مواقع قوات الحكومة السورية في 27 فبراير الماضي، ما اضطر الجيش السوري إلى شن عملية عسكرية ردا على الهجوم، ووفقا لوزارة الدفاع الروسية، تم قصف العسكريين الأتراك، الذين كان لا ينبغي تواجدهم في الأماكن التي يشن منها الإرهابيون هجماتهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق