أخبار العالمالشرق الأوسط

أردوغان يصف إسرائيل بـ “منظمة إرهابية صهيونية” وسط تصاعد الصراع في غزة

في تصريح شديد اللهجة، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بأنها “منظمة إرهابية صهيونية”، وذلك في أعقاب التصعيد العسكري الكبير بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة. أردوغان أدلى بهذا التصريح خلال تجمع جماهيري في تركيا، حيث انتقد بشدة الأعمال العسكرية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، واتهم إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” في غزة.

تأتي هذه التصريحات في ظل الهجوم الإسرائيلي المستمر على غزة والذي أسفر عن مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين وتدمير واسع للبنية التحتية. ويذكر أن تركيا، بقيادة أردوغان، قد انتقدت مراراً وتكراراً السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين، خصوصاً في أوقات التصعيد العسكري. تركيا كانت من الدول التي دعت إلى وقف فوري لإطلاق النار وحثت المجتمع الدولي على التدخل لإنهاء ما وصفته بـ “المجزرة” في غزة.

وقد أثارت تصريحات أردوغان غضباً في إسرائيل، حيث أدانت الحكومة الإسرائيلية بشدة هذه الاتهامات، واعتبرتها تحريضاً على الكراهية. من جهته، دعا أردوغان المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات على إسرائيل واتخاذ إجراءات فورية لوقف القتال، معتبراً أن الصمت الدولي تجاه هذه الأزمة يزيد من تعقيد الأوضاع الإنسانية.

في السياق ذاته، تواصل تركيا جهودها الدبلوماسية في المنطقة، حيث تسعى إلى لعب دور وساطة بين الأطراف المتصارعة، إلا أن علاقتها المتوترة مع إسرائيل تعقّد هذه الجهود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق