أخبار العالمالشرق الأوسط

أردوغان يتوعد إسرائيل: ستدفع ثمن جرائمها في غزة

قسم الأخبار الدولية 07/10/2024

في خطاب ناري جديد، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن إسرائيل ستتحمل العواقب وستدفع ثمن الجرائم التي ارتكبتها بحق المدنيين الفلسطينيين في غزة. جاء هذا التصريح ضمن تصاعد حدة الموقف التركي تجاه العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة في القطاع، حيث وصف أردوغان ما يحدث في غزة بأنه “إبادة جماعية”، مشدداً على أن تركيا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الانتهاكات.

ألقى أردوغان كلمته خلال تجمع شعبي في أنقرة، حيث ندد بشدة بالهجمات الإسرائيلية على غزة، التي أسفرت عن مقتل مئات المدنيين وتدمير واسع للبنية التحتية. وقال أردوغان: “ما تقوم به إسرائيل في غزة هو جريمة إبادة جماعية بكل المقاييس، والعالم كله يجب أن يتحرك لوقف هذا العدوان. لن نسمح باستمرار هذه الجرائم دون رد، وإسرائيل ستدفع الثمن عاجلاً أم آجلاً”.

وأكد الرئيس التركي أن بلاده ستواصل دعمها الكامل للشعب الفلسطيني، سواء على المستوى الإنساني أو الدبلوماسي. كما دعا المجتمع الدولي، وخاصة الدول الإسلامية، إلى التحرك الفوري لوقف الهجمات الإسرائيلية وفرض عقوبات على تل أبيب.

التصريحات الجديدة تأتي في إطار تصاعد الموقف التركي تجاه إسرائيل، بعد سلسلة من التوترات بين البلدين حول الملف الفلسطيني. تركيا كانت من بين أوائل الدول التي انتقدت بشدة العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وطالبت بوقف فوري للعمليات العسكرية. كما قادت جهوداً دبلوماسية إقليمية ودولية تهدف إلى حشد تأييد ضد السياسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وفي الأسابيع الأخيرة، اتخذت تركيا خطوات تصعيدية أخرى، من بينها قطع التعاون العسكري والاستخباراتي مع إسرائيل، وتوجيه تحذيرات متكررة بأنها قد تتخذ إجراءات أكثر صرامة إذا استمرت إسرائيل في تجاهل النداءات الدولية لوقف العدوان.

تصريحات أردوغان تعكس تزايد التوترات الإقليمية، حيث تواجه إسرائيل انتقادات واسعة من عدة دول في المنطقة. الموقف التركي يشكل جزءاً من اصطفاف إقليمي أوسع يشمل قطر، إيران، وبعض الدول العربية، التي أدانت الهجمات الإسرائيلية ووصفتها بالجرائم ضد الإنسانية.

أما على المستوى الدولي، تتعرض إسرائيل لضغوط متزايدة لوقف عملياتها في غزة، خاصة مع تزايد أعداد الضحايا المدنيين. ومع ذلك، لا تزال بعض الدول الغربية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، تدافع عن حق إسرائيل في “الدفاع عن نفسها”، وهو موقف يواجه انتقادات لعدم أخذ معاناة المدنيين الفلسطينيين في الحسبان.

تصريحات الرئيس التركي من شأنها أن تعمق الخلافات بين تركيا وإسرائيل، وتزيد من عزلة الأخيرة على الساحة الدولية. كما قد تؤدي إلى تصعيد محتمل في العلاقات الثنائية، خاصة مع احتمال فرض تركيا عقوبات اقتصادية أو دبلوماسية على إسرائيل.

في المقابل، قد تستغل تركيا هذه الفرصة لتعزيز دورها كقائد إقليمي في الدفاع عن القضية الفلسطينية، ما يعزز شعبيتها في العالمين العربي والإسلامي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق