الشرق الأوسط

العفو الدولية تتّهم تركيا والمليشيات التابعة لها بارتكاب جرائم حرب

دمشق-سوريا-25-2-2020

اتهمت منظمة العفو الدولية، علنا القوات التركية والميلشيات السورية الإرهابية، بارتكاب “جرائم حرب” شمال شرق سوريا .

وقالت المنظمة في بيان لها إن القوات التركية ومليشياتها اظهرا تجاهلا مقرفا لحياة المدنيين السوريين، لافتة إلى انه تم رصد انتهاكات جدية وجرائم حرب، بينها عمليات قتل بإجراءات موجزة وهجمات أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين.

وأضافت المنظمة أن “المعلومات التي جرى جمعها توفر أدلة دامغة حول هجمات دون تمييز على المناطق السكنية، بينها منزل وفرن ومدرسة”،إضافة إلى عملية قتل بإجراءات موجزة وبدماء باردة بحق السياسية الكردية هفرين خلف على يد عناصر مليشيا أحرار الشرقية”.

وحمّلت المنظمة الدولية أنقرة مسؤولية دعم المليشيات السورية المسلحة ، ومسؤولية تسليحها ،متابعة ان “تركيا أطلقت العنان لهذه المجموعات المسلحة لارتكاب انتهاكات جدية في عفرين، المنطقة ذات الغالبية الكردية التي سيطرت عليها تركيا والفصائل الموالية لها في عام 2018”.

وكانت مؤسسة ماغت قد كشفت سابقا، عن الجرائم التى يرتكبها العدوان التركى ضد المواطنين فى سوريا، وذلك لتنفيذ مخططاته فى المنطقة، وتقسيم سوريا، وذلك ضمن الجرائم التى يقوم بها أردوغان، وتسهيل مهام هروب الدواعش من السجون فى سوريا.

وبيّن التقرير، أن القوات التركية قامت بتهريب العناصر الداعشية فى المناطق التى تشهد قتال، وتمركز للقوات التركية فى شمال سوريا، إضافة إلى المخطط الذى يقوده أردوغان لاستغلال العناصر الإرهابية فى عمليات إرهابية فى المنطقة، لصالح تركيا.
ويثير العدوان التركي تحت مظلة تحرير ادلب مخاوف من “جرائم حرب” جديدة على يد نظام الرئيس رجب طيب أردوغان، خاصة عقب انتشار مقاطع فيديو توثق ارتكاب الميليشيات التابعة لأردوغان مجازر بحق السوريين وإعدام المدنيين العزل بدم بارد.
ويستهدف نظام أردوغان الأكراد وخاصة أعضاء حزب العمال الكردستاني ممن يعتبرهم إرهابيين، لكن العدوان التركي تسبب في قتل عشرات المدنيين وتشريد الآلاف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق