أخبار العالمالشرق الأوسط

أردوغان: “لديّ رسالة للعالم الإسلامي”… رسالتة حبر على ورق

وفقًا لوكالة الأناضول صرح الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، اليوم الأربعاء، عن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة داعيًا العالم العربي الإسلامي لاتخاذ إجراءات.

فيما تتالى ردود فعل عربية واقليمية إزاء الدور التركي في الصراع العربي الفلسطيني ضد الكيان الصهيوني المحتل وعلاقة تركيا بإسرائيل خصوصا مع استمرار الاتفاقيات التجارية بينهما فهل تغير تركيا حقا سياستها المطبعة؟

 أم هي شعبوية مقنعة برسالة جوفاء؟

وقد جاء في تصريحه” الإبادة الجماعية والوحشية والبربرية في غزة يجب أن تتوقف فورًا من قبل أن يخرج نتنياهو وشبكته الإجرامية عن السيطرة تمامًا”.

وأضاف: “إسرائيل قتلت الإنسانية في غزة، وأوروبا قتلت قيمها ودهست على كل المبادئ التي كانت سببا في وجودها”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الأربعاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، حذر فيها من أنه “لن تكون أي دولة، بما فيها تركيا، آمنة ما لم تخضع إسرائيل لرقابة القانون الدولي”، بحسب وكالة الأناضول التركية.

كما دعا الرئيس التركي أردوغان العالم الإسلامي إلى اتخاذ إجراءات موحدة في أعقاب الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة حيث جاءت تعليقات أردوغان في الوقت الذي اجتمع فيه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمناقشة الهجوم الإسرائيلي على مخيم للنازحين غرب رفح الثلاثاء.

واستكمل: “لدىَّ رسالة أريد إيصالها للعالم الإسلامي: ماذا تنتظرون لاتخاذ قرار مشترك؟”.

وقال أردوغان لنواب من حزب العدالة والتنمية، الذي يتزعمه: “إسرائيل لا تشكل تهديدا لغزة فحسب، بل للإنسانية جمعاء”.

وأوضح أردوغان: “لا توجد دولة آمنة طالما أن إسرائيل لا تتبع القانون الدولي ولا تشعر بأنها ملزمة بالقانون الدولي”، مكررا الاتهام لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وردا على ذلك أعلنت إسرائيل، استدعاء طاقمها الدبلوماسي من تركيا، بعد تصريحات أدلى بها الرئيس التركي والتي تضمنت انتقادات حادة لحملتها العسكرية في غزة.

وجاء في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين” نظرًا للتصريحات الخطيرة الواردة من تركيا، أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين الموجودين هناك من أجل إجراء إعادة تقييم للعلاقات بين إسرائيل وتركيا”.

وشن الرئيس التركي هجومًا حادًا على إسرائيل من قبلها، خلال تجمع لدعم الفلسطينيين في إسطنبول.

وقال أردوغان إنه سيكشف للعالم حقيقة إسرائيل بوصفها “مجرم حرب”، كما وصف الغرب الداعم لإسرائيل بأنه المتهم الرئيسي في “المجزرة” التي تجري في غزة، وفقًا لـوكالة أنباء العالم العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق