أخبار العالمإفريقيا

تصاعد القتال في ولاية الجزيرة السودانية

أكّدت منظمة اليونيسيف أن تصاعد القتال في ولاية الجزيرة السودانية قد أجبر ما لا يقل عن 150 ألف طفل على ترك منازلهم في أقل من أسبوع.

وقالت إن اندلاع القتال في الجزيرة يعني أن أكثر من نصف ولايات السودان – 10 من أصل 18 ولاية – تشهد نزاعاً نشطاً.

وأدى تصاعد القتال إلى تعليق جميع البعثات الإنسانية الميدانية داخل ولاية الجزيرة والمنطلقة منها اعتبارًا من “15”ديسمبر، مما أثر بشكل أكبر على الأطفال والعائلات.

بدوره قال رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، الخميس، إن “الجيش ربما ينخرط قريباً في مفاوضات مع قوات الدعم السريع”، لافتا إلى أنه لن يوقع اتفاق سلام “فيه ذل ومهانة للشعب والقوات المسلحة”، وسط أنباء عن تحرك “الدعم السريع” تجاه القضارف وكسلا ونهر النيل.

وأوضح البرهان، في كلمة بمنطقة البحر الأحمر العسكرية: “ربما سننخرط قريباً في مفاوضات سلام مع الدعم السريع”، مشيراً إلى قبوله باستئناف التفاوض مرة أخرى مع الدعم السريع.

وكان البرهان قد تحدّث عن الإنتهاكات والجرائم التي ارتكبها الدعم السريع تجاه المواطنين والأعيان المدنية وقال “”نستغرب من حديثها بأنهم سيحمون مواطني المناطق التي احتلوها، وزاد قائلا ” كيف يستقم ذلك والمليشيا تحتل المنازل وتنهب فى نفس الوقت”منوها إلى أن العالم شهد بفظائع المليشيا الإرهابية ضد المواطنين وتدمير البنيات التحتية للدولة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق