أخبار العالمالشرق الأوسط

وزير الدفاع الإسرائيلي: فرص التوصل لتسوية على حدود لبنان “باتت تتلاشى”

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، اليوم الاثنين، بأن فرص التوصل إلى تسوية بشأن التوترات على الحدود اللبنانية باتت تتلاشى. وخلال مكالمة هاتفية مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أشار غالانت إلى أن تزايد التقارب بين حزب الله وحماس يجعل من الصعب الوصول إلى اتفاق.

وأوضح غالانت أن إسرائيل ملتزمة بإنهاء تأثير حزب الله في جنوب لبنان وإعادة السكان الإسرائيليين الذين تم إجلاؤهم من شمال البلاد. وأكد أن إسرائيل ستواصل العمل على وقف تهديدات حزب الله في المنطقة الحدودية.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية، أن “وزير الدفاع شدد على أن “حزب الله” ما يزال يربط نفسه بحركة حماس الفلسطينية”، مشيرة إلى أن “غالانت، وأوستن، ناقشا الالتزام بإعادة سكان الشمال إلى منازلهم بعد تغيّر الوضع الأمني، والجهود المختلفة لإعادة المختطفين في قطاع غزة وهجوم “أنصار الله” اليمينة، الذي أكد أوستن، أنه تهديد للمنطقة”.

وأفادت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، بأن “قرار إلقاء هذه المناشير لم يحصل على موافقة القيادة العليا، وأنه تمت المباشرة بالتحقيق في الحادث”، مؤكدة أن “التحقيق الأولي كشف أن قائد أحد الألوية العسكرية اتخذ قرار توزيع المنشورات والدعوة إلى إخلاء منطقة الوزاني بحلول الساعة 16:00 من تلقاء نفسه”.

وقالت الصحيفة إن “منطقة ميس الجبل شهدت تسجيل خروج السكان من القرية بعد تحميل ممتلكاتهم على الشاحنات”، مدعية أن “عملية الإخلاء تمت بالتنسيق مع الجيش اللبناني وقوات اليونيفيل”.

تأتي هذه التصريحات وسط تبادل متواصل لإطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله منذ أكتوبر 2023، حيث تسبب هذا الصراع في نزوح عدد كبير من المدنيين وارتفاع عدد القتلى. كما تطرقت المحادثات إلى الجهود المبذولة لإبرام صفقة تبادل أسرى مع حماس، بالإضافة إلى التهديدات الإقليمية الناجمة عن جماعة الحوثي، التي تستهدف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر تضامناً مع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق