آسياأخبار العالم

وزير الخارجية الصيني: الصين مستعدة لتعميق التعاون مع جميع الأطراف في إطار مبادرة التنمية العالمية

قال وزير الخارجية الصيني ،وانغ يي، في فعالية أقيمت يوم الأربعاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن الصين مستعدة لتعميق التعاون مع جميع الأطراف في إطار مبادرة التنمية العالمية، وهي مبادرة طرحها الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في الأمم المتحدة قبل ثلاثة أعوام.

وفي كلمته التي ألقاها خلال الفعالية التي حملت عنوان “مبادرة التنمية العالمية تدعم الجنوب العالمي — الصين تعمل”.

 قال وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، إن مبادرة التنمية العالمية تطورت على مدى الأعوام الثلاثة الماضية منذ إطلاقها من اقتراح صيني إلى إجماع دولي، ومن مفهوم تعاون إلى عمل مشترك، ما يسهم بحلول الصين ويضخ القوة الصينية في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة.

وأضاف وانغ أن المبادرة عززت بشكل مستمر الإجماع على إعطاء الأولوية للتنمية، لتصبح ممارسة حية لمفهوم بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية في مجال التنمية.

وأشار وانغ إلى دعم ومشاركة أكثر من 100 دولة و20 منظمة دولية في مبادرة التنمية العالمية، فضلا عن الإنجاز الملحوظ الذي حققته المبادرة في بناء الآليات. وقال إنه لا يمكن ترك أي دولة خلف الركب في عملية التحديث العالمية، وإن مبادرة التنمية العالمية تعطي الأولوية لدعم تنمية ونهضة بلدان الجنوب العالمي.

وقال وانغ “إننا على استعداد لتعميق التعاون مع جميع الأطراف في إطار مبادرة التنمية العالمية وتسريع تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة، بحيث تعود مكاسب التحديث بالنفع على كل دولة وكل شخص”.

حضر الفعالية فيليمون يانغ، رئيس الدورة الـ97 للجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي قال إن مبادرة التنمية العالمية التي اقترحتها الصين أظهرت قيادة قوية وتلقت دعما من العديد من البلدان.

وأضاف يانغ أن المبادرة لها أهمية كبيرة لأنها توفر مسارا جديدا لتسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومساعدة بلدان الجنوب العالمي.

وحضر الفعالية أيضا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية، لي جيون هوا، ومسؤولون على المستوى الوزاري من أكثر من 20 دولة، من بينها لاوس وكمبوديا وإثيوبيا وبوروندي وأوغندا وبوركينا فاسو وجمهورية الدومينيكان وكوبا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق