أخبار العالم

وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” يستقبل النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي

موسكو|| 13 مايو 2024م

استقبل وزير الخارجية الروسي، “سيرغي لافروف” اليوم الإثنين، في العاصمة موسكو، النائب بالمجلس الرئاسي، السيد عبد الله اللافي، الذي يجري زيارة عمل لروسيا، وبرفقته المكلف بوزارة الخارجية، بحكومة الوحدة الوطنية، السيد طاهر الباعور.

وقد عبر السيد اللافي على أهمية العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية الشراكة في عدد من المجالات الثنائية، مشدداً على أهمية وجود دور روسي إيجابي وبنّاء، لصالح الاستقرار في ليبيا، وأهمية دعم عمل اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وتناول اللقاء تفعيل عمل اللجنة المشتركة، وبحث سبل استئناف عملها، وعودة الشركات الروسية إلى ليبيا، لاسيما في قطاعات النفط والغاز، والبنية التحتية.

وأكد السيد المكلف بأعمال وزارة الخارجية، خلال اللقاء، على عمق العلاقه بين الطرفين، وبحث دور بعثة الأمم المتحدة للدعم بليبيا، خاصةً بعد استقالة المبعوت الأممي الخاص، حيث تم التطرق إلى سرعة تعيين مبعوث جديد، ودعم البعثة، في تسير العملية السياسية والأمنية في ليبيا.
وتناول اللقاء دور روسيا في المنطقة، وكيفية التعاون والتشاور لإيجاد الحلول الناجعة بالمنطقة، من خلال شراكة حقيقية، كما تم التطرق إلى قضية غزة، وشكر الدور الروسي اتجاهها، حيث أكد السيد اللافي، على ضرورة إنهاء حالة الانسداد السياسي في ليبيا، والتمهيد إلى انتخابات توافقية نزيهة في أقرب الآجال.

من جهته عبر الوزير الروسي، عن استعداد بلاده لمواصلة الوقوف إلى جانب الليبيين، في كل ما يحقق مصلحة الشعبين، والبلدين الصديقين، كاشفاً عن مساع بلاده لافتتاح قنصلية لها في بنغازي، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية.

كما تناول اللقاء اطلاع الجانب الروسي، على مستجدات ملف المصالحة الوطنية، والعدالة الانتقالية في ليبيا، وسبل التعاون في هذا المجال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 1 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق