أخبار العالمأمريكا

واشنطن منزعجة من المحكمة الجنائية الدولية بسبب إدانتها الاحتلال

إثر إصدار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، بتهم ارتكاب جرائم حرب في غزة، صوّت مجلس النواب الأمريكي لصالح فرض عقوبات على المحكمة.

وجاء التصويت بأغلبية 247 صوتاً مقابل 155، وانضم 42 ديمقراطيا إلى الجمهوريين في دعم التشريع. ولم يكن هناك تصويت بالرفض من الجمهوريين، على الرغم من أن اثنين صوتا بالحضور.

ويفرض المشروع عقوبات على الأشخاص “الضالعين في أي جهود للتحقيق مع أو القبض على أو اعتقال أو محاكمة أي شخص من الولايات المتحدة أو حلفائها الذين يخضعون للحماية”.

ورغم أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصف إجراءات المحكمة الجنائية الدولية بأنها “فظيعة”، إلا أن إدارته قالت في بيان، الاثنين، إنها “تعارض بشدة” مشروع القانون الذي يفرض عقوبات على المحكمة.

وصُدمت الولايات المتحدة من قرار المحكمة الجنائية الدولية الساعي لمحاكمة قادة إسرائيل، التي تجمعها علاقات خاصة بواشنطن، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها المحكمة الجنائية الدولية لمحاكمة حليف لواشنطن.

ورغم رفض الولايات المتحدة وإسرائيل الانضمام للمحكمة، فإن واشنطن دعمت جهود الجنائية الدولية في حالات انتهاكات سابقة متعلقة بصربيا والسودان وغيرها، لكنها بالمقابل عارضت باستمرار تمكين محكمة دولية يمكنها محاكمة القادة العسكريين والسياسيين الأمريكيين بموجب القانون الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق