أخبار العالمالشرق الأوسط

هل تنهي الضغوط والمساعي الأمريكية الحرب في اليمن؟

صنعاء-اليمن-16 مارس 2021


أعرب المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ،اليوم الثلاثاء، عن تفاؤله بانفراجة وشيكة في أزمة اليمن، وذلك عقب اتصال أجراه مع السعوديين والحكومة اليمنية.

وأضاف ليندركينغ في مقابلة مع شبكة تلفزيونية أمريكية: “هناك طريق صعب، لكن أعتقد أن المناقشات الجارية تشعرنا بأنها مثمرة ويمكن إحراز تقدم فيها”.

وأعرب ليندركينغ عن أمله في أن “تدرك جميع الأطراف أنها لحظة حرجة وأننا إذا أردنا أن نرى وضعاً أفضل في اليمن، فإننا نريد أن نرى تحركاً لوقف دائم لإطلاق النار، وليس مجرد وقف يتم خرقه من جانب أو آخر … وهذا سيتطلب دعما دوليا”.

وقال إنه رأى التزاما قويا لدى المملكة العربية السعودية ورسالة جادة من قيادتها للقيام بدورها في إنهاء الصراع في اليمن بطريقة بناءة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة تتابع “الصور المأخوذة للمستشفيات وكيف يؤدي نقص الوقود إلى الإضرار باليمنيين”، معتبرا “نقل سفن الوقود إلى مدينة الحديدة أولوية قصوى” للشعب اليمني.

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة “رويترز”، الاثنين، عن نائبة المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جالينا بورتر، القول إن الرئيس جو بايدن وضع على رأس أولوياته في السياسة الخارجية إنهاء الحرب في اليمن، مشيرة إلى خطة واشنطن لوقف النار التي اقترحتها على جماعة الحوثي قبل أيام.

وأضافت خلال إفادة صحافية: “ندعو الحوثيين لاقتناص هذه الفرصة والقدوم إلى طاولة المفاوضات”، لافتة إلى أن “الرئيس بايدن عيّن مبعوثاً خاصاً لليمن لهذا الهدف، وهو تيموثي ليندركينغ الذي ينسّق مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق