أخبار العالمأمريكا

هاريس: إحراز تقدم بشأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

قسم الأخبار الدولية 09/10/2024

أعلنت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس عن تحقيق بعض التقدم في المحادثات الدولية بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مشيرة إلى أن الجهود الدبلوماسية المكثفة تهدف إلى إنهاء القتال المتصاعد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية. يأتي هذا التصريح في سياق الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة ودول أخرى لإيجاد مخرج للأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب التصعيد العسكري الأخير في المنطقة.

تؤكد هاريس أن الجهود لا تقتصر فقط على وقف الأعمال العسكرية، بل تشمل أيضاً العمل على تخفيف حدة التوترات المتزايدة، وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة. وتعمل الولايات المتحدة مع شركائها في المنطقة، بما في ذلك مصر وقطر، لضمان تحقيق هدنة دائمة، مع التأكيد على الحاجة إلى معالجة الأسباب الجذرية للصراع الطويل الأمد بين الجانبين.

اندلعت جولة جديدة من القتال بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أسابيع من التوترات حول المسجد الأقصى وأحياء القدس الشرقية. وقد أسفرت المواجهات عن سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين وتدمير واسع للبنية التحتية، مما دفع المجتمع الدولي إلى الدعوة لوقف إطلاق النار.

وقد أبدت إدارة بايدن استعدادها لدعم أي مبادرة تسهم في إنهاء العنف، لكن ذلك يأتي وسط انتقادات داخلية وخارجية حول مواقف الولايات المتحدة التقليدية من الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي. ورغم التقدم الذي تشير إليه هاريس، فإن الاتفاق على وقف إطلاق النار لم يتحقق بعد، وما زالت المفاوضات جارية في ظل تعقيدات سياسية وعسكرية كبيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق