أخبار العالمالشرق الأوسطبحوث ودراسات

هآرتس: إيران نجحت في تجنيد عملاء داخل إسرائيل

تتزايد المزاعم  الاسرائيلية عن كشف خليات تجسس ايرانية في كيان الاحتلال، وترى صحيفة هأرتس  العبرية أن سبب زيادة عدد الخلايا التجسسية  النشطة في  الكيان يعود للاعتقاد الايراني بأن إسرائيل “أوهن من بيت العنكبوت”.

وتشير الصحيفة في مقال ترجمه موقع الخنادق إلى أنهم “إنهم يعرفون أن المجتمع الإسرائيلي منقسم أكثر من أي وقت مضى، ومن خلال الشقوق في النسيج الهش يحاولون وينجحون، كما رأينا، في وضع أقدامهم في الباب الإسرائيلي”. مضيفة “يشعر العديد من الإسرائيليين بالاكتئاب لأنهم لا يرون نهاية لسياسات نتنياهو العدائية. الاقتصاد يتدهور والحكومة لا تقدم الأمل لمواطنيها. كل هذه أرض خصبة لزراعة الجواسيس”.

النص المترجم: إيران نجحت في تجنيد عملاء داخل إسرائيل

في الأسبوعين الماضيين اعتقل الشاباك والشرطة 14 إسرائيليا للاشتباه في تجسسهم لصالح إيران. وبما أن الاعتقالات تمت في زمن الحرب، فإن الاتهامات شديدة للغاية. ويمثل المشتبه بهم حلقتين منفصلتين تم تجنيدهما والسيطرة عليهما عملاء وزارة الاستخبارات الإيرانية.

تتكون إحدى الحلقات من يهود إسرائيليين هاجروا قبل 10 سنوات من أذربيجان وتجسسوا لمدة عامين تحت أنظار الشاباك الفعال للغاية عادة. وكان من بينهم جندي إسرائيلي فر من وحدته. وتم تكليفهم بجمع معلومات استخباراتية عن قواعد سلاح الجو الإسرائيلي في الجنوب والشمال وعن مواقع عسكرية أخرى. وكانت الأهداف الأخرى هي مقر الموساد ووحدة الاستخبارات 8200، وكلاهما في غليلوت، شمال تل أبيب. وكان آخر مسؤولاً إسرائيلياً كبيراً.

ويزعم أن المشتبه بهم جندوا من قبل مساعدين للمخابرات الإيرانية من أذربيجان وتركيا. تم الدفع لهم بالعملة الرقمية الروسية. وحقق الشاباك فيما إذا كانت وكالات الاستخبارات الروسية والأذرية والتركية ساعدت إيران، لكنه لم يجد أي دليل على ذلك. بعض المواقع التي صوروها ومسحوها كانت مستهدفة بصواريخ حزب الله وإيران.

أما الحلقة الأخرى، التي ضمت ستة عرب إسرائيليين وفلسطيني يعيش بالقرب من القدس، فقد كانت لها مهام مماثلة ولكن بنطاق أضيق، بما في ذلك استهداف عالم نووي إسرائيلي.

عزا الخبراء، بمن فيهم علماء النفس الذين يدرسون سبب استعداد الناس لخيانة بلدهم، أعمال الخيانة هذه إلى دوافع مثل الجشع أو الانتقام أو الاغتراب الاجتماعي أو الأيديولوجية أو البحث عن المغامرة.

الحلقتان هما مثالان على كل هذه السمات باستثناء الأيديولوجية، على الرغم من أن دافعهما الرئيسي كان الجشع. كانت إيران مستعدة لدفع مئات الآلاف من الشواقل للجواسيس الإسرائيليين.

ومع ذلك، لا ينبغي النظر إلى الحالتين على أنهما حادثتان معزولتان، بل يجب تحليلهما من منظور سياسي واجتماعي أوسع. إنها تعكس الانحلال الأخلاقي والشقوق التي ظهرت في السنوات الأخيرة في التضامن الإسرائيلي، وهو أمر كان الإسرائيليون فخورين به.

سيكون تمرينا على خداع الذات لتقليل خطورة الحالات وتقديم المشتبه بهم على أنهم جواسيس جاءوا من هوامش المجتمع الإسرائيلي، من الأسفل والخارج.

الحقيقة المؤلمة التي لا يمكن تجاهلها هي أن المزيد والمزيد من اليهود الإسرائيليين مستعدون للتجسس لصالح إيران وتنفيذ اغتيالات انتقامية نيابة عنهم.

في الأشهر الستة الماضية، اعتقل الشاباك أكثر من 20 إسرائيليا واتهموا بالتجسس لصالح وزارة الاستخبارات الإيرانية. إنهم إسرائيليون من مختلف مناحي الحياة، ذكورا وإناثا، صغارا وكبارا، من جميع أنحاء البلاد. إنهم يمثلون فسيفساء المجتمع الإسرائيلي: طالب يشيفا من بيت شيمش، طالب علم نفس من كلية في رمات غان، رجل أعمال من عسقلان ومهاجران جديدان من بيلاروسيا وأوكرانيا.

ولكن هناك الكثير من أين جاءت هذه الحالات. في العامين الماضيين، اتصل مجندو المخابرات الإيرانية بمئات الإسرائيليين، معظمهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي. تجاهل البعض الطلبات. وكان لدى آخرين شكوكهم وأبلغوا الشاباك، في حين أن آخرين وافقوا على اتصال أولي تم الكشف عنهم من قبل الشاباك ودعوا لإجراء تحقيق قصير. أوضح معظمهم أنهم لم يكونوا على دراية ولم يفهموا شدة مواجهاتهم. تم تحذيرهم بقطع الاتصال مع العملاء الإيرانيين وتم إطلاق سراحهم.

وتستند أساليب عمل الاستخبارات الإيرانية إلى النمط القديم لتجنيد أكبر عدد ممكن من الأشخاص، على أمل أن يوافق البعض على التعاون، وفي نهاية المطاف سيصبح عدد قليل منهم أصولا عالية الجودة.

في معظم الحالات، يتم التوظيف في الوقت الحاضر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي بعض الأحيان بالطريقة الكلاسيكية للاجتماع وجها لوجه.

كان على إيران أن تكتفي بمحاولات تجنيد عرب إسرائيل، على أمل أن يكونوا فريسة سهلة، لكنهم لم يفعلوا ذلك. وافق عدد قليل جدا من عرب إسرائيل على العمل مع إيران – كانت حالة هذا الأسبوع نادرة – أو وكيلها حزب الله.

ركزت الجهود الإيرانية في الغالب على وسائل التواصل الاجتماعي، أو إنشاء ملفات تعريف مزيفة، أو التظاهر بأنهم مواطنون أجانب. أولئك الذين وافقوا على التعاون تم خداعهم.

لكن في السنوات الأخيرة، أصبح العملاء الإيرانيون أكثر جرأة واستعدادا لتحمل مخاطر أكبر من خلال الاقتراب مباشرة من الشخصيات المحتملة للتجنيد. إنهم يعرفون أن المجتمع الإسرائيلي منقسم أكثر من أي وقت مضى، ومن خلال الشقوق في النسيج الهش يحاولون وينجحون، كما رأينا، في وضع أقدامهم في الباب الإسرائيلي.

قبل عامين، بدأت حكومة نتنياهو ما أسمته “الإصلاح القضائي”، لكن العديد من الإسرائيليين وصفوه بأنه محاولة لتغيير النظام. مئات الآلاف من الإسرائيليين الذين عارضوا نوايا الحكومة تجمعوا في الشوارع واحتجوا. أدى تشرذم المجتمع الإسرائيلي إلى 7 أكتوبر، بمجرد أن أدركت حماس خطأ أن إسرائيل أصبحت دولة ضعيفة.

إن الاستقطاب الإسرائيلي الذي يستمر الآن في الحرب المستمرة منذ عام يدفع إيران إلى الاعتقاد بأن إسرائيل، كما وصفها زعيم حزب الله حسن نصر الله (الذي اغتالته إسرائيل الشهر الماضي)، ضعيفة مثل “بيت العنكبوت”. وهكذا، يشعر عملاء المخابرات الإيرانية بالتحفيز، معتقدين أنهم أيضا يستطيعون الاستفادة من نقاط الضعف الإسرائيلية والانتقال من استهداف الناس في الهوامش الاجتماعية إلى أولئك الذين يعيشون في التيار الرئيسي.

صحيح، طوال تاريخ إسرائيل، وافق اليهود هنا على التجسس ضد بلادهم. حتى أن العديد منهم كانوا جواسيس جيدين متمركزين في أماكن عالية وحساسة مثل الموساد والمفاعل النووي في ديمونا والشاباك والجيش والصناعات العسكرية ووزارة الخارجية. لكن جميعهم كانوا لديهم دوافع أيديولوجية، يؤمنون بالشيوعية ويعملون لصالح الاتحاد السوفيتي أو توابعه.

نادرا ما كان اليهود الإسرائيليون مستعدين لأن يصبحوا خونة ويتجسسون نيابة عن أسوأ أعداء إسرائيل مثل حماس أو حزب الله أو إيران، الذين أقسموا على تدمير إسرائيل. في ربع القرن الماضي، اثنان فقط من الإسرائيليين – الوزير السابق في الحكومة الدكتور غونين سيغيف، الذي لا يزال في السجن، ورجل الأعمال ناحوم منبر، الذي تطوع للعمل لصالح إيران لتحقيق مكاسب مالية. إنهم يعتبرون “خروفا سوداء” نادرين لوثوا الدولة وروحها وخونوا قيمها الأساسية.

لكن في السنوات الأخيرة، وخاصة في العام الأخير من الحرب، تغير كل هذا. يشعر العديد من الإسرائيليين بالاكتئاب لأنهم لا يرون نهاية لسياسات نتنياهو العدائية. الاقتصاد يتدهور والحكومة لا تقدم الأمل لمواطنيها. كل هذه أرض خصبة لزراعة الجواسيس.

ويعتقد الشاباك أن الإجراءات العقابية القاسية التي تتخذها المحاكم ضد الجواسيس والخونة ستعالج الظاهرة الآخذة في الاتساع. في الواقع، إنها خطوة مهمة يجب اتخاذها، لكنها ليست كافية. ولوقف هذا الوباء المنتشر، فإن المطلوب هو حسن نية الحكومة وإجراءاتها لتضميد الجراح الاجتماعية وتجسيد الشعارات الفارغة حتى الآن “كلنا إخوة” و “معا سننتصر”. ولكن مع الطريقة التي تدير بها حكومة نتنياهو شؤونها اليومية، من الصعب تصديق أننا سنرى علاجا لمعاناة الجواسيس والخونة الإسرائيليين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق