أخبار العالمإفريقيا

البرهان: نثني على الموقف الروسي ولدينا ملاحظات بشأن القاعدة العسكرية

الخرطوم-السودان-01-11-2021


أكد القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان،اليوم الاثنين، أن الخرطوم لديها ملاحظات على الإتفاق مع روسيا بشأن إنشاء قاعدة بحرية روسية في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، مضيفا أنه يجب معالجة هذه الملاحظات قبل المضي قدما في تنفيذ الإتفاق.
وقال البرهان: “لدينا اتفاق مع روسيا من ضمنه القاعدة، ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها، وملتزمون بالإتفاقيات الدولية وسنمضي في تنفيذه حتى النهاية”، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.
وشدد البرهان على أن تعاون السودان مع روسيا قديم ولم ينقطع، مضيفاً أنّ “روسيا صادقة دائما في تعاملها معنا وهي حريصة على تطوير التعاون وتطوير القوات المسلحة السودانية بقدر حرصنا على العلاقة وعلى تطوير القوات المسلحة”.
وأثنى البرهان على الموقف الروسي تجاه المستجدات في بلاده، قائلا إن موسكو دائما تدعم الحكومات والشعوب في تقرير مصيرها.
وأضاف البرهان: “نحيي روسيا على موقفها الداعم باستمرار للحكومات والشعوب في تقرير مصيرها، ونقدر ونحترم روسيا صديقة الشعب السوداني، قبل أن تقف إلى جانب الأنظمة”.
يذكر أنه تم في نوفمبر 2020، الإعلان رسميا عن اتفاقية بين السودان وروسيا لإقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على ساحل البحر الأحمر بهدف “تعزيز السلام والأمن في المنطقة” ولا تستهدف أطرافا أخرى.
وتسمح الاتفاقية للبحرية الروسية بالإحتفاظ بما يصل إلى 4 سفن في وقت واحد في القاعدة، بما في ذلك السفن التي تعمل بالطاقة النووية.
إلا أنه في أبريل الماضي، جمدت الخرطوم الإتفاق مع روسيا، بغرض مراجعته، معتبرة أن الإتفاقية لم يتم المصادقة عليها من قبل المجلس التشريعي السوداني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق