أخبار العالمالشرق الأوسط

نشطاء ومثقفون عرب وكرد يطالبون بتحقيق دولي في استخدام تركيا الكيماوي في العراق

كردستان العراق-22-10-2021


طالب أكثر 44 نشاطا ومفكرا عربيا وكرديا في رسالة إلى المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، بالتحقيق في استخدام الجيش التركي الأسلحة الكيماوية بشكل عشوائي، ضد السكان الكرد في كردستان العراق.

وظهر في الأشهر الأخيرة العديد من لقطات الفيديو والتقارير المختلفة وكذلك على حسابات مواقع التواصل التي تم تداولها في وسائل الإعلام أن الجيش التركي ينشر ويستخدم أسلحة كيميائية تحظرها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتعتبرها محرمة دولياً.

وينفذ الجيش التركي عمليات عسكرية عبر الحدود في الأراضي العراقية منذ عام 1983.

وتمثل العمليات التي بدأت في 23 أبريل 2021 مرحلة جديدة من سياسات تركيا الإقليمية التي تهدف إلى احتلال مساحات شاسعة من أراضي إقليم كردستان العراق.

و لقد استهدفت العمليات العسكرية الأخيرة بشكل خاص مناطق آفاشين وزاب ومتينا في محافظة دهوك وأربيل وهي المناطق الريفية والجبلية في محافظة دهوك. و نتيجة لذلك ، خرج معظم المدنيين من المنطقة التي تحولت إلى منطقة خالية.

وطالب النشطاء بموقف مسؤول وإنساني وأخلاقي وكذلك قانوني وحقوقي من كافة الناس والمنظمات الدولية والمناهضين لانتشار تلك الأسلحة المحرمة دولياً.

ونناشد الموقعون ، المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، باتخاذ الخطوات اللازمة تشكيل لجنة تقصي حقائق حول استخدام تركيا الأسحلة الكيميائية المحرمة دولياً ضد المدنيين ومقاتلي حزب العمال الكردستاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. I blog frequently and I trulyy thank you for your content.
    This great article has truly peaked my interest.

    I will bookmark your site and keep checking for new details about once a week.
    I opted in for your Feeed too.

  2. Does your website have a contact page? I’m having a tough time locating it but, I’d like to shoot you an email. I’ve got some recommendations for your blog you might be interested in hearing. Either way, great site and I look forward to seeing it expand over time.

  3. Thank you for sharing superb informations. Your web site is so cool. I’m impressed by the details that you have on this blog. It reveals how nicely you perceive this subject. Bookmarked this website page, will come back for more articles. You, my pal, ROCK! I found just the information I already searched everywhere and simply couldn’t come across. What a great web site.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق