أخبار العالماخترنا لكمالشرق الأوسط

“نساء داعش”في شمال سوريا… ينتظرن العودة إلى بلادهن

المرصد السوري لحقوق الإنسان-23-8-2021

قبل الدخول إلى مخيم روج، يطلب عناصر الأمن (الأسايش) التابعون لـ«الإدارة الذاتية» التأكد من هوية الزائر؛ فهذا المخيم بين أكثر المخيمات خطورة، لأنه يضم مئات النساء المتشددات، وهن زوجات عناصر تنظيم «داعش»، حاولن عدة مرات الهرب والفرار.

على طول سور المخيم وُضعت أبراج حراسة وكاميرات مراقبة وعناصر مدججون بالأسلحة.

ومخيم روج هو الجزء الثاني أو المشابه لمخيم الهول شرق سوريا، الذي ظهرت فيه خلال السنوات الماضية صور نساء متشحات بالسواد ومنتقبات لا يظهر منهنّ شيء؛ بينما يختلف المشهد اليوم، بعد تحول كثير من النساء فيه، ليظهرن دون نقاب يرتدين غطاء رأس وملابس زاهية. يقع المخيم في أقصى شمال شرقي سوريا بريف بلدة المالكية (ديريك) التابعة لمحافظة الحسكة، تقطنه نحو 800 عائلة، ويضم 2500 شخص، جميعهم من النساء والأطفال، بينهم لاجئات عراقيات ونازحات سوريات، إضافة إلى عائلات أجنبية لمسلحي «داعش» يتحدرون من جنسيات غربية وعربية، ومن دول الاتحاد الروسي.

أثناء الحديث مع إحدى النساء الألمانيات، وكانت تبلغ من العمر 40 سنة، أصلها من كوسوفو، تروي كيف تعرضت لكثير من التهديدات في مخيم الهول بعد رفضها لبس النقاب والخمار الأسود، ليتم ترحيلها وأطفالها الأربعة قبل عامين إلى مخيم روج، وأعربت عن أملها في العودة لبلدها الأصلي أو مكان إقامتها (ألمانيا): «أريد تربية أطفالي الصغار بعيداً عن هذا المكان. منذ وصولي لسوريا صيف 2015 وأنا أعيش يومياً فصلاً من هذه المأساة».

وقالت سيدة من طاجيكستان في عقدها الخامس بصوت مرتفع، وطلبت عدم تصويرها: «إلى متى سنبقى هنا؟ هل يشاهد العالم والحكومة الطاجيكية حالتنا؟ ألا ترأف لنا وتعيدنا لبلدنا وحياتنا الطبيعية».

ويضم المخيم سوقاً تتألف من مجموعة محال تجارية، منها الخضراوات والفاكهة، إلى جانب محال الألبسة والعطورات والكهربائيات، وقسمت إدارة المخيم أوقات التبضع إلى دوامين؛ وقت خاص بالعائلات القديمة، ووقت ثانٍ للنساء المتشددات، كي لا يتم حدوث احتكاك بينهنّ، خشية وقوع حالات شغب وفوضى بعد خلع كثيرات النقاب واللون الأسود.

وتضمّ السوق مكتباً خاصاً بالتحويلات المالية تخضع لرقابة مشددة من إدارة المخيم بالتنسيق مع أجهزة الأمن وغرفة عمليات التحالف الدولي؛ إذ تفرض إجراءات معقدة، ويُسمح للعائلة التي لا يزيد عدد أفرادها على 3 أشخاص بتسلُّم مبلغ 300 دولار أميركي فقط شهرياً. أما العائلات التي يزيد عدد أفرادها على 3 أشخاص فيسمح لهم بتسلم 500 شهرياً، وهذه القيود لمنع تجميع الأموال واستخدامها في عمليات الهروب.

– زراعة الورود

وعند الاقتراب من خيمة البريطانية شميمة بيغوم «عروس داعش»، وإخبارها بوجود الصحافة، سارعت ودخلت خيمتها، وكانت دون نقاب، لكنها زرعت بعض النباتات الخضراء والزهور أمام مدخل الخيمة، في إشارة إلى أنها تبحث عن أي شيء لملء أوقاتها.

أما الفرنسية إيميلي كونيغ، المدرَجة لدى الأمم المتحدة على لوائحها السوداء للمقاتلين الأكثر خطورة بالعالم، وبعد مشاهدة الكاميرا، اكتفت بترديد التحية، واعتذرت عن الحديث، وذكرت أن السلطات الفرنسية تتابع بكثب التقارير والمواد الصحافية التي تشارك فيها، وتخشى أن ينعكس ذلك سلباً على ملفها لدى عودتها.

بين الخيام، كان بالإمكان سماع أغانٍ وموسيقى غربية تصدح بلغات أجنبية، بالوقت ذاته حوَّلت بعض النسوة المتطرفات خيمتها لعقد حلقات سرية لتعليم الأطفال الفكر المتطرف، وسماع أغانٍ متطرفة، وإعطاء دروس شرعية، وذكرت مسؤولة أمنية كيف كشفوا، بداية العام الحالي، العشرات من النساء اللواتي أعطين مثل تلك الدروس، لتقول: «بعد المداهمة ابتكرن حيلاً جديدة، بتقليل أعداد الأطفال، وتنظيم زيارتهم، وأنهم يسمعون أغاني خاصة ببلدانهم وثقافاتهم، بهدف ابتكار طرق جديدة للتخفي، وتربية جيل جديد من التطرف».

ولدى حديثها إلى جريدة «الشرق الأوسط»، قالت مديرة المخيم، نورة عبدو، إن المخيم مقسم إلى قسمين: الأول، وهو المخيم القديم، تأسس سنة 2015، يضم عائلات عراقية وسورية وبعض العوائل الأجنبية الذين استسلموا لـ«قوات سوريا الديمقراطية» في معاركها ضد التنظيم، شرق الفرات.

أما القسم الثاني، وهو منطقة التوسُّع، فتضم نحو 400 خيمة تسكنها أكثر من 300 عائلة تم استقبالهم من مخيم الهول المكتظ.

وتقول المسؤولة الكردية إن جميع النساء القاطنات في هذا القسم هن اللواتي حاولن الهرب، والمتشددات اللاتي اعتدين على نساء أخريات، «واللواتي شاركن في حوادث فوضى، وافتعلن حالات شغب، الأمر الذي دفع الإدارة لوضع قوانين صارمة، بحيث تمنع لبس النقاب والزي الأسود».

– نداءات كردية

ولا تقتصر المعاناة في المخيم على نقص الأدوية والمساعدات الغذائية، بل تشمل غياب البنى التحتية الخدمية الأساسية، وتكرّر «الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا» نداءاتها إلى المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لمساعدتها على تحمل التكاليف وتأمين احتياجات المخيمات.

وحولت سيدة تركستانية خيمتها إلى محل تجاري صغير تبيع فيه السكاكر والموالح وبعض المواد الأساسية وأنواعاً من العطورات والماكياج، وقالت في حديثها: «كثير من النساء هنا يشترين العطور والماكياج، على الرغم من أن نساء متشددات اعتدين على أخريات بسبب وضع مساحيق التجميل ولبس السراويل وبنطلونات الجينز».

وأعربت سيدة مغربية (35 سنة) تتحدر من مدينة تطوان الساحلية المطلة على شواطئ البحر المتوسط، والآن تعيش وأطفالها في مخيم تصل درجات الحرارة فيه هذه الأيام إلى 45 درجة مئوية، عن أنها تحلم بالعودة إلى بلدها، وتنتظر بفارغ الصبر لحظة وصولها، بعد مضي 6 سنوات لها بسوريا، منها 5 سنوات عاشتها بالتنقل بين مخيمات الهول وروج، فيما رفضت مواطنة مصرية العودة لبلدها خشية من الملاحقة الأمنية، وأن ملفّ زوجها الذي التحق بالتنظيم بداية 2015، وحارب في صفوفه، سينعكس سلباً على مستقبل أطفالها ودراستهم وإكمال حياتهم بشكل طبيعي، وأنها ستقدم طلباً للجوء لدولة ثالثة تتقبلهم.

وشرحت إسبانية كانت بعمر 30 عاماً لكن بدا عليها أنها أكبر من عمرها بسبب التجارب المريرة التي مرت بها في هذه السن المبكرة، كانت ترتدي غطاء رأس لونه أحمر، وعباءة ذات لون فاتح، قصتها لتقول: «زوجي الإسباني قرر الالتحاق بتنظيم (داعش) نهاية 2014، وبعد وصولنا لسوريا بخمسة أشهر لقي مصرعه. كنت قد أنجبت منه طفلين؛ بنتاً وصبياً»، ثم تزوجت مرة ثانية من مقاتل سوري، وأنجبت منه طفلين، وهما ولدان، وقُتل في معارك الباغوز، وأكدت رغبتها في الخروج من المخيم، والعيش بسوريا، أو العودة لموطنها الأصلي: «هنا نعيش مرارة السكن تحت رحمة هذه الخيمة الساخنة أنا وأطفالي، ومرارة البعد عن أهلي وبلدي».

يُذكر أن «الإدارة الذاتية» طالبت مراراً الدول المعنية وحكومات دول التحالف الدولي باستعادة مواطنيها المحتجزين في السجون والمخيمات، أو إنشاء محكمة دولية لمحاكمة المتطرفين في سوريا، كما حثّت الأمم المتحدة أيضاً 57 دولة على إعادة رعاياها بلا تأخير؛ غير أن بضع دول أوروبية وعربية اكتفت باستعادة عدد محدود من الأطفال اليتامى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫383 تعليقات

  1. Wonderful website you have here but I was wondering if you knew of any message
    boards that cover the same topics discussed in this
    article? I’d really like to be a part of group where I can get responses from other experienced people that share the same interest.
    If you have any recommendations, please let me know.
    Thanks a lot!

    Also visit my blog NY News Updates; Clemmie,

  2. Attractive component to content. I just stumbled upon your blog and
    in accession capital to say that I acquire in fact loved account your
    weblog posts. Anyway I’ll be subscribing for your augment and even I fulfillment you get entry to constantly fast.

  3. Okey Oyna; Sitede sunulan oyun hizmetlerinde, kullanıcıların oyun oynarken kendi aralarında sohbet etmeleri de sağlanıyor. Okey oyunu masalarının her birisinde, özel chat alanları oluşturulmuştur. Masada yapılan sohbetleri, oyunda olan diğer oyuncularda görebilmekte ve isteyenler sohbete katılabilmektedir.

  4. You’re so interesting! I do not believe I have read through a single thing like that before. So nice to discover somebody with some unique thoughts on this issue. Seriously.. many thanks for starting this up. This web site is something that’s needed on the web, someone with a little originality!

  5. Howdy, I believe your site could possibly be having internet browser compatibility issues. Whenever I look at your web site in Safari, it looks fine however, when opening in I.E., it has some overlapping issues. I just wanted to provide you with a quick heads up! Other than that, excellent site!

  6. Next time I read a blog, Hopefully it does not disappoint me as much as this one. After all, Yes, it was my choice to read, but I actually believed you would probably have something interesting to say. All I hear is a bunch of complaining about something you can fix if you were not too busy searching for attention.

  7. An impressive share! I have just forwarded this onto a co-worker who had been doing a little research on this. And he in fact ordered me dinner due to the fact that I stumbled upon it for him… lol. So let me reword this…. Thank YOU for the meal!! But yeah, thanks for spending time to talk about this topic here on your website.

  8. Howdy! I could have sworn Iíve visited your blog before but after going through many of the articles I realized itís new to me. Nonetheless, Iím certainly delighted I discovered it and Iíll be book-marking it and checking back often!

  9. I absolutely love your website.. Excellent colors & theme. Did you develop this website yourself? Please reply back as Iím attempting to create my very own website and would love to find out where you got this from or exactly what the theme is called. Many thanks!

  10. Hi there! This post could not be written much better! Looking at this post reminds me of my previous roommate! He always kept talking about this. I am going to send this article to him. Fairly certain he’s going to have a great read. I appreciate you for sharing!

  11. I truly love your blog.. Very nice colors & theme. Did you create this site yourself? Please reply back as Iím wanting to create my very own blog and would like to learn where you got this from or what the theme is called. Cheers!

  12. I have to thank you for the efforts you have put in writing this website. I am hoping to check out the same high-grade content by you later on as well. In fact, your creative writing abilities has inspired me to get my very own website now 😉

  13. Hi there just wanted to give you a brief heads upand let you know a few of the images aren’t loading correctly.I’m not sure why but I think its a linking issue. I’ve tried itin two different browsers and both show the same outcome.

  14. Wonderful items from you, man. I’ve be aware your stuff prior to and
    you’re just too fantastic. I actually like what you have received right here, certainly like what you’re saying and
    the way in which by which you are saying it. You are making it entertaining and you still take care of to
    keep it smart. I cant wait to learn much more from you. This is really a wonderful website.

    Here is my webpage :: học viện phong thủy

  15. Hey I know this is off topic but I was wondering if you knew of any widgets I could add to my
    blog that automatically tweet my newest twitter updates.
    I’ve been looking for a plug-in like this for quite some
    time and was hoping maybe you would have some experience with something like this.
    Please let me know if you run into anything.

    I truly enjoy reading your blog and I look forward to your new updates.

    Also visit my web blog https://phongthuynguyenhoang.com/

  16. May I simply say what a relief to discover someone that genuinely knows what they are discussing on the internet. You actually realize how to bring an issue to light and make it important. More people really need to read this and understand this side of the story. I can’t believe you’re not more popular because you certainly have the gift.

  17. Nice post. I was checking constantly this blog and I am impressed!Extremely useful information specifically the last part 🙂 I care forsuch information a lot. I was looking for this particular info for a very long time.Thank you and best of luck.

  18. Hello, I think your site could be having web browser compatibility problems. When I look at your blog in Safari, it looks fine but when opening in IE, it’s got some overlapping issues. I just wanted to provide you with a quick heads up! Besides that, excellent site!

  19. Wifi kırma programları ile bilgisayarınız üzerinden şifresini bilmediğiniz wifi ağlarına kolayca bağlanabilir ve şifrelerini kırabilirsiniz. Wifi şifre kırma daha detaylı bir ara yüze sahip olduğu için, daha kolay ve daha profesyonel bir şekilde wifi şifrelerini kırabilir.

  20. Iím amazed, I have to admit. Seldom do I come across a blog thatís both equally educative and amusing, and without a doubt, you’ve hit the nail on the head. The issue is an issue that too few people are speaking intelligently about. Now i’m very happy I stumbled across this in my hunt for something regarding this.

  21. When I originally commented I seem to have clicked the -Notify me when new comments are added- checkbox and now every time a comment is added I receive four emails with the exact same comment. Is there a means you can remove me from that service? Thank you!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق