أخبار العالمالشرق الأوسط

نتنياهو “يحدد موقفه” من مقترح وقف إطلاق النار في لبنان…

 قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، إن الحكومة” لم ترد ” على دعوة الولايات المتحدة وحلفائها لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان.وأضاف المكتب في بيان «إنه اقتراح أميركي فرنسي لم يستجب له رئيس الوزراء حتى الآن»، وتابع: «أنه أمر الجيش بمواصلة ضرب (حزب الله) بكل قوة».

وعلى الرغم من المقترح، أوقعت غارات إسرائيلية على مناطق متفرقة في لبنان صباح الخميس 13 شهيدًا، وفق ما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، في وقت حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس من خطر اندلاع حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

هذا وكشف وزير الخارجية الفرنسي جان-نويل بارو خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف لإطلاق النار لمدة 21 يوما في لبنان. وقال بارو خلال الجلسة التي عقدت بطلب من بلاده إنّه في الأيام الأخيرة، عملنا مع شركائنا الأميركيين على وقف موقت لإطلاق النار.. لمدة 21 يوما لإتاحة إجراء مفاوضات.

إلى ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي جو بايدن التقى في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون للتباحث في سبل التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.

وسبق أن أعلن مسؤول أميركي كبير أن الولايات المتحدة تجريمشاورات مكثفة مع الإسرائيليين ودول أخرى في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

إلى ذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس خلال جلسة مجلس الأمن، عن قلقه إزاء التصعيد في لبنان، وقال: التصعيد الراهن بين إسرائيل وحزب الله يفتح أبواب الجحيم في لبنان، مشيرا إلى أنّ الجهود الدبلوماسية تكثفت للتوصل إلى وقف مؤقت لإطلاق النار

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق