أخبار العالمإفريقيا

اشتباكات في الخرطوم هي الأعنف منذ بدء الصراع

الخرطوم-السودان-04-5-2023

استؤنفت المعارك العنيفة في الخرطوم وسط انفجارات في محيط القصر الجمهوري والقيادة العامة، في اشتباكات هي الأعنف منذ بدء الصراع في السودان، كما تشهد العاصمة تحليقاَ للطيران الحربي.
وكان الجيش السوداني قد وافق، أمس الأربعاء، على اقتراح منظمة “إيغاد” بتمديد الهدنة الحالية لمدة أسبوع وتسمية ممثل من كل طرف للتباحث حول الهدنة مع الآلية رفيعة المستوى المكونة من رؤساء جنوب السودان وكينيا وجيبوتي.

ويسعى الجانبان على ما يبدو إلى السيطرة على مناطق في العاصمة قبل أي مفاوضات محتملة، ومع ذلك فإن قائدي الطرفين لم يبديا علناً استعدادهما لإجراء محادثات بعد استمرار القتال لأكثر من أسبوعين حتى الآن. كما دوى قصف عنيف في مدينتي أم درمان وبحري المجاورتين للخرطوم.

وضغطت الأمم المتحدة على طرفي الصراع، أمس الأربعاء، لتأمين ممر آمن لتوصيل المساعدات الإنسانية بعد تعرض ست شاحنات محملة بالإمدادات الإنسانية للنهب وتقويض ضربات جوية في الخرطوم الهدنة من جديد. وقال مارتن غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، إنه يأمل في الاجتماع وجهاً لوجه مع طرفي الصراع في غضون يومين أو ثلاثة أيام للحصول على ضمانات منهما لتتمكن قوافل المساعدات من إيصال الإمدادات الإنسانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق