أخبار العالمإفريقيا

العقيد إسماعيل واجوي: “مجموعة ECOWAS أعطتنا أسبوعًا لتعيين المدنيين وإلا فسيكون حظرًا شاملاً”

محمد ويس المهري: مالي


بعد عودته من أكرا ، حيث شارك في قمة مصغرة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ، أبلغ المجلس العسكري في كاتي عن مهمته. تم عقد مؤتمرا صحفيا في مقره يوم الأربعاء 16 سبتمبر. بيان إعلامي بدا وكأنه عملية لتعبئة الرأي العام. “لم يكن هناك اتفاق على الانتقال في أكرا ، لم تكن مهمتنا “.

وبحسب العقيد إسماعيل واغي ، المتحدث باسم المجلس الوطني لإنقاذ الشعب ، فإن مهمتهم في أكرا كان لها هدف مزدوج: مشاركة رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نتائج المشاورات الوطنية والتفاوض بشأن رفع العقوبات. عن مالي.
في أكرا ، وفقًا للعقيد إسماعيل واجوي ، طالب رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا برئيس مدني ورئيس وزراء.

وكشف المتحدث “قالوا إن هذا غير قابل للتفاوض وطلبوا منا أن نعطي موافقتنا على هذه النقطة للبيان الختامي” . ويضيف: “قلنا لهم إنه مستحيل لأننا موجودون فقط لعرض نتائج المشاورات الوطنية عليهم وعدم التوقيع على أي اتفاق”.


لا بد أن رد المجلس العسكري لا يجب أن يرضي الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وأكد العقيد الرائد إسماعيل واجوي أن “رؤساء الدول أمهلونا أسبوعا ، ابتداء من يوم الثلاثاء 15 سبتمبر ، لتعيين رئيس مدني ورئيس وزراء” . وأضاف المتحدث: ” إذا رفضنا ، فإنهم قالوا لنا إنهم سيفرضون حظراً شاملاً لخنقنا بسرعة” .

بمجرد عودته من أكرا ، أبلغ CNSP أنها بدأت ، هذا الأربعاء ، في إنشاء مجلس لتعين السلطات العليا للانتقال. وطمأن الكولونيل الرائد إسماعيل واجوي قائلاً: “ستكون هذا المجلس مسؤول عن تعيين رئيس المرحلة الانتقالية ورئيس الوزراء وجميع المنظمات التابعة للانتقال المذكور” .

ورداً على الانتقادات الموجهة لبطء العملية ، يدافع المتحدث باسم الجلس: “أياً كان ما يقولونه ، فإن الدولة في طريقها للعمل من خلال الأمناء العامين للوزارات”.
لا شك في أنه يسعى للحصول على دعم شعبي ، اقترح المتحدث أن ” خيارهم هو أن تكون إلى جانب غالبية” الماليين الذين يريدون انتقالًا عسكريًا. كما أننا نأخذ في الاعتبار منطق الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا. كل الخيارات مطروحة على الطاولة ” .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق