أخبار العالمالشرق الأوسط

الإحتلال يبدأ عملية تهجير للسكان في رفح… بعد أعنف ليلة قصف للمدينة

وسط تحذيرات دولية من تداعيات إصدار جيش الاحتلال الإسرائيلي أوامر تهجير للنازحين في رفح أقصى جنوبي قطاع غزة كتمهيد على ما يبدو لبدء عملية عسكرية تمثل إعلانا بإعدام أكثر من 1.2 مليون فلسطيني في المدينة وتصعيدا لجريمة الإبادة الجماعية.

بدأ جيش الاحتلال الإسرائيلي، الإثنين 6 ماي 2024، عملية تهجير للسكان في رفح ، فيما استشهد وأصيب العشرات جراء الغارات المكثفة على المدينة التي يتكدس فيها مئات الآلاف من النازحين.

حيث أمر جيش الاحتلال الصهيوني المواطنين الفلسطينيين، بـ”الإخلاء الفوري” للمناطق الشرقية لمدينة رفح مطالباً إياهم بالتوجه إلى منطقة المواصي.

ونشر الاحتلال خرائط للمناطق التي اعتبرها “منطقة عمليات” له في المناطق الشرقية للمدينة.

جيش الاحتلال زعم أنه سيستخدم الرسائل النصية والمكالمات، لإجبار السكان على النزوح القسري تدريجياً من المناطق المحددة.

فيما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن قرار البدء بعملية الإخلاء في رفح اتخذه مجلس الحرب الإسرائيلي باجتماعه أمس الأحد. حيث تم اسداء التعليمات  لفرقتين تابعتين لجيش الاحتلال جرى حشدهما في المنطقة الشرقية لمحافظة رفح خلال الأيام الماضية.

صحيفة “يديعوت أحرونوت”  زعمت أن عملية الإخلاء الجزئي للأحياء الشرقية لرفح، جرت بموافقة المستوى السياسي وهي عملية مؤقتة وستتقدم بصورة تدريجية وفقاً لتقييمات الوضع المتواصلة.

وفقاً لتقديرات جيش الاحتلال، فإنه يوجد حوالي 100 ألف فلسطيني في المنطقة التي سيتم إخلاؤها في رفح.

فيما كشفت صور أقمار صناعية نشرتها وسائل إعلام، أن جيش الاحتلال دفع بتعزيزات مكثفة شرقي مدينة رفح، تظهر بدء تمركز حشود عسكرية إسرائيلية في 3 مواقع متقاربة في قاعدة “أميتاي العسكرية”، “وكيبوتس حوليت”، وقرب منطقة “كرم أبو سالم”.

وفق تحليل الصور، توجد 150 آلية عسكرية إسرائيلية في قاعدة أميتاي، في حين تتمركز 20 آلية أخرى في كيبوتس حوليت و120 آلية إسرائيلية بين حوليت ومعبر كرم أبو سالم.

كما تبين أن جيش الاحتلال أنشأ خط إمداد لوجستي يمتد من قاعدة أميتاي إلى معبر كرم أبو سالم ثم يستمر الطريق إلى داخل قطاع غزة بالتحديد شرق رفح.

 فيما استبق جيش الاحتلال وصول قواته بإنشاء خيام لإيواء الجنود داخل قاعدة أميتاي العسكرية التي تبعد بأقل من 3 كيلومترات عن حدود قطاع غزة.

مصادر محلية أفادت بأن حصيلة الشهداء جراء الغارات المكثفة للاحتلال على رفح بلغت أكثر من 21 شهيداً بينهم أطفال، حيث طال القصف الإسرائيلي المكثف على المدينة 11 منزلاً منذ مساء الأحد 5 ماي 2024.

فقد استشهد 4 فلسطينيين بينهم طفلان، جراء قصف منزل لعائلة أبو لبدة في حي الجنينة و9 آخرون بينهم 4 أطفال في قصف منزل بحي التنور بالإضافة لعدد من الشهداء جراء قصف منازل، الغارات المكثفة للاحتلال على رفح طالت أيضاً مدارس تؤوي النازحين شمالي رفح.

منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة أكد في بيان إن “الحقيقة هي أن شن عملية برية في رفح سيكون ببساطة مأساة تفوق الوصف”.

ما من خطة إنسانية بإمكانها أن تعكس هذا الواقع وكل ما عدا ذلك هو مجرد  تخمينات صهيونية تؤجج الحرب وتضع رفح تحت لهيب مخططات مجلس الحرب الصهيوني في اجتياح المدينة التي يقول إنها آخر معقل لحركة حماس في قطاع غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 × ثلاثة =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق