أخبار العالمبحوث ودراسات

من هو بديل شويغو: ” أندريه بيلوسوف” وزير دفاع روسيا الجديد؟

في خضم حرب موسكو على كييف اختار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خبيرا اقتصاديا مدنيا ليتولى منصب وزير الدفاع، في خطوة مفاجئة بدت وأنها تأتي لتهيئة روسيا لحرب اقتصادية من خلال محاولة الاستفادة بشكل أفضل من ميزانية الدفاع وتسخير المزيد من الابتكار في مجتمع عسكري صناعي .

“أندريه بيلوسوف” البالغ من العمر 65هو مسؤول مدني معروف بصنع القرار الاقتصادي وليست لديه خبرة القتال هو الخلف الجديد لحليفه القديم سيرجي شويغو عن 68 عاما.

تخرج بيلوسوف، وهو ابن عالم اقتصاد سوفيتي من كلية الاقتصاد بجامعة موسكو الحكومية عام 1981 وتحصل على الدكتوراه في الاقتصاد

وفي عام 2000، عُيّن مستشارا لرئيس الوزراء الروسي وانضم إلى وزارة الاقتصاد كنائب وزير. ومن 2008-2012 عمل مديرا لإدارة الاقتصاد والمالية في جهاز الحكومة، في نفس السنوات التي شغل فيها بوتين منصب رئيس الوزراء.

وفي عام 2012 عين كمستشار اقتصاديا رفيعا لبوتين وكان له دور أساسي في تحويل روسيا إلى اقتصاد حربي واشتهر بـ”موقفه المتشدد” تجاه الشركات والأعمال وكان القوة الدافعة وراء مبادرة الحكومة لزيادة الضرائب من صناعة المعادن والتعدين بعد بدء الحرب. قالت وسيلة الإعلام الروسية “RosBiznesConsulting”، إن بيلوسوف كان أحد المسؤولين الذين أقنعوا بوتين بأن الاقتصاد الرقمي وتقنية سلسلة الكتل (بلوكتشين) أمران حاسمان للمستقبل .

تعليقا على خطوة بوتين الأخيرة، يقول المستشار السياسي المقرب من الكرملين،  إن تعيين  بيلوسوف يتعلق بممارسة بوتين “مزيدا من السيطرة على الشؤون العسكرية، بينما تستمر حرب أوكرانيا” والحاجة إلى وجه جديد يمثل القوات المسلحة الروسية

فبيلوسوف موال شخصيا لبوتين  وتعيينه يرتبط بالرغبة في تعزيز دور المجمع الصناعي العسكري كمحرك رئيسي للاقتصاد

الصحيفة البريطانية فينانشال تايمز أشارت ، إلى أن اختيار بوتين المفاجئ لبيلوسوف لإدارة وزارة الدفاع إلى يدل على “رغبة بوتين في إحداث تحول كبير في التعامل مع حرب أوكرانيا” وبصفته “بطلا لسياسة الدولة الصناعية وتكنوقراطيا لا يمتلك قاعدة قوة خاصة به”.

كما  يشير تعيين “بيلوسوف” إلى رغبة بوتين في السيطرة عن كثب على الإنفاق الدفاعي الروسي القياسي البالغ 10.8 تريليون روبل (118.5 مليار دولار) كما أنه مسؤول مطواع وجاد للقيام بالمهام.

وأضاف مصدر روسي مقرب للكرملين  : “بيلوسوف […] لن يتظاهر بقيادة الجيش مثل جنرال بكل هذه الأوسمة، إنه مدمن عمل، إنه تكنوقراط، إنه صادق جدا، وبوتين يعرفه جيدا”.

مضيفا “بيلوسوف ليس غبيا لديه عقل رياضي، لكن عقليته سوفيتية إلى حد ما… لديه فكرة سخيفة عن الإنصاف إذا حقق شخص ما الكثير من المال، فعليك أخذه منه إنه أشبه قليلا بالصين بالنسبة لي” وفقا لتعبيره.

كتب مراسل الحرب الروسي “يوري كوتينوك” :

“سيجري بيلوسوف مراجعة لكامل الكتلة المالية والاقتصادية لوزارة الدفاع، مضيفا “إنه يتقن هذا جيدا لأنه اقتصادي محترف من الدرجة الأولى… وداعم للدولة وبذلك سيحقق نجاحا أكبر في إنتاج الأسلحة للحرب في أوكرانيا.

ويشار الى أن قيادة الأركان سوف تستمر في تنفيذ مهامها العسكرية في أوكرانيا، لكن ربما دون الاستعانة بـ”وزير الدفاع فيما يختص بالشق العسكري من تخطيط العمليات وتنفيذها”.

كما يذكر أن البيانات الاقتصادية الروسية جاءت أعلى من التوقعات حيث فاق الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وسجل نموا بنسبة 6 بالمئة على أساس سنوي.

وأكد بوتين أن النمو الاقتصادي يؤثر بشكل إيجابي على الميزانية الفيدرالية، إذ تجاوزت إيراداتها هذا العام مستوى العام الماضي بشكل كبير وعلى وجه الخصوص ارتفعت الإيرادات غير النفطية والغاز بنسبة 43 بالمئة في الربع الأول من 2024 رغم الحضر الاقتصادي المفروض على روسيا .

أصبح قطاع الدفاع أولوية مطلقة لكل سياسات الدولة الروسية حيث يعتمد الرئيس الروسي على قدرته في حسن اختيار تشكيلة وزارية قادرة على تحقيق نجاح في إنتاج الأسلحة للحرب مع الحفاظ على النجاح الاقتصادي .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة عشر − 4 =


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق