أخبار العالمإفريقيا

الرئيس الموزمبيقي: تحقيق نجاحات كبيرة ضد عناصر على صلة بتنظيم “داعش”

مابوتو-موزمبيق-21-12-2021


أعلن الرئيس الموزمبيقي، فيليب نيوسي،أن مابوتو، حققت مكاسب ضد عناصر على صلة بتنظيم “داعش” عرقلت مشروع غاز بقيمة عدة مليارات بجنوب شرقي البلاد.

وقال نيوسي في خطاب حالة الأمة،إنه جرى تدمير قواعد المتمردين العام الجاري، الأمر الذي يجب أن يسمح للأشخاص في المناطق المتضررة بالعودة إلى منازلهم،وأضاف: “نشهد حاليا زيادة في الاستقرار بالرغم من شن هجمات في نياسا”.

وأوضح أن الهجمات تراجعت هذا العام ثلاثة أضعاف في كابو ديلغادو، وجرى أسر 245 مسلحا وقتل عدد من قادة الجماعات الإرهابية.

وقد ساهمت القوات الرواندية المنخرطة داخل موزمبيق،بشكل كبير في تحقيق النجاحات ضد تلك الجماعات التي كانت تمثل خطرًا كبيرًا على المنطقة الشمالية للبلاد.
وكان رئيس موزمبيق فيليب نيوسي، قد أشاد في مؤتمر صحفي مشترك عقده في سبتمبر 2021 الماضي، بالعاصمة مابوتو، مع نظيره الرواندي بول كاغامي، بالنجاحات في الحرب ضد الإرهاب في شمال شرق بلاده.

ومع انتشار نحو ألف جندي على الأرض في يوليو 2021، كانت رواندا أول دولة إفريقية ترسل قوات لمساعدة موزمبيق في مواجهة الإرهاب في شمال شرقي البلاد، وانضمت إليها قوات من دول مجاورة، خصوصا جنوب إفريقيا.
وفي أغسطس 2021، أعلنت القوات الرواندية انتزاعها ميناء “موكيمبوا دا برايا” من قبضة المسلحين.

ودخل الإتحاد الأوروبي، كثالث قوة دولية، على خط الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي في موزمبيق،حيث أرسل 1100 عسكري إلى موزمبيق، في مهمة تستمر عامين لتدريب وحدات التدخل السريع على قتال الإرهابيين، كما زود الجيش الموزمبيقي بالأسلحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق