أخبار العالمإفريقيا

محكمة الجنايات الدولية تصدر حكمها اليوم بحق قائد سابق لـ”جيش الرب”

لاهاي-هولندا-04-02-2021


من المقرر أن تصدر المحكمة الجنائية الدولية، اليوم الخميس، حكمها بحق قائد سابق للمتمردين في أوغندا بتهمة ارتكاب” 70 جريمة حرب ضد الإنسانية”.

وقد بدأت محاكمة دومينيك أونغوين، في ديسمبر 2016 بتهم القتل والاغتصاب والتعذيب والاستعباد الجنسي وتجنيد الأطفال خلال الفترة من 2002 حتى 2004.

وتردد أنه ارتكب الجرائم عندما كان قائدا لما يسمى بـ”جيش الرب للمقاومة” في شمال أوغندا.

ودفع أونغوين ببراءته من التهم الموجهة إليه في بداية إجراءات المحاكمة في ديسمبر2016 واستمر منذ ذلك الحين في إنكار جميع الاتهامات.

وتقول جماعات حقوقية إن “جيش الرب” للمقاومة اختطف عشرات الآلاف من الأطفال لاستخدامهم كجنود والاستعباد الجنسي.

كما قتل وشوه آلاف المدنيين في مناطق نائية بشمالي أوغندا وشمال شرقي الكونغو وجنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى في أثناء حركة التمرد التي دامت ثلاثة عقود وانتهت في 2005.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي،أفاد في بيان صحفي في يناير 2015 بوصول أحد القادة البارزين السابقين في جماعة “جيش الرب للمقاومة” الأوغندية إلى المحكمة الجنائية الدولية، في لاهاي.

وأعرب المجلس عن تقديره لجميع الدول والمنظمات التي تعاونت في هذا الجهد، ولا سيما حكومات أوغندا، وجمهورية إفريقيا الوسطى ، والولايات المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وبعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى ، من أجل تقديم أونغوين إلى العدالة.

ونوه البيان بمذكرات توقيف المحكمة الجنائية الدولية للقادة الآخرين في جيش الرب للمقاومة، ومن بينهم جوزيف كوني، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بما في ذلك القتل والاغتصاب والاستعباد، والمعاملة القاسية، وتوجيه هجمات متعمدة ضد السكان المدنيين والتجنيد القسري للأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق