أخبار العالمأوروبا

مارك روته يتسلم منصب الأمين العام الجديد لحلف شمال الأطلسي

تولى مارك روته، اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الأمين العام هو أعلى موظف مدني دولي في التحالف. و هو مسؤول عن توجيه عملية التشاور وصنع القرار في التحالف وضمان تنفيذ القرارات).وكان في استقباله في مقر الناتو في بروكسل الأمين العام المنتهية ولايته ينس ستولتنبرغ.

وفي جلسة خاصة لمجلس شمال الأطلسي، سلم ستولتنبرغ مهامه رسميا إلى الأمين العام مارك روته. والذي أكد إنه شرف عظيم أن يتولى منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي”.

حدد الأمين العام روته أولوياته الثلاث للتحالف. “الأول هو الحفاظ على قوة حلف شمال الأطلسي وضمان بقاء دفاعاتنا فعالة وذات مصداقية ضد جميع التهديدات”.
وتابع: “أولويتي الثانية هي زيادة دعمنا لأوكرانيا وتقريبها من الناتو، لأنه لا يمكن أن يكون هناك أمن دائم في أوروبا دون أوكرانيا قوية ومستقلة”، مضيفًا أن “أولويته الثالثة هي تعزيز شراكاتنا”. “في عالم أكثر ترابطا.

وفي كلمته الوداعية، أشاد الأمين العام ووصف فترة ولاية سابقه بأنها “مثالية”، مضيفًا أن “الناتو اليوم أكبر، والناتو أقوى وأكثر اتحادًا من أي وقت مضى، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى قيادتكم”.

ليشير ستولتنبرغ لروته، أن لا تتنازل عن قيمهم ومبادئهم. كما أشاد “بالتزام خليفته بروابطهم عبر الأطلسي ودعمهم الثابت لأوكرانيا”. ويمر الناتو اليوم تحديات داخلية وخارجية تتطلب استراتيجيات جديدة للحفاظ على ثقله في الساحة الدولية.فهل يظل الناتو قوة عالمية مؤثرة ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق