اخترنا لكم

ليبيا بعد القذافي :عبر وتداعيات للمستقبل

ليبيا-10-6-2020

نشرت “منظمة راند الأمريكية” تقريراعنونته ب”ليبيا بعد القذافي: عبر و تداعيات للمستقبل” ويضم هذا التقرير السياسات المستقبلية التي يجب أن تعمل عليها الولايات المتحدة الأمريكية، ولأهمية ما ورد في الكتاب من سياسات تلميحية و سياسات مباشرة أخترنا لكم منه الفصل السادس الذي نعتبره محاكاة لما يجري اليوم على الأراضي الليبية و هذا الفصل يحمل عنوان “مسار ليبيا المستقبلي –خطوات المجتمع الدولي”.

يقدم هذا التقرير السنتين الاولتين لسقوط نظام معمر القذافي بعد 2011 و هو يحلل التطورات الرئيســية فــي المجالات السياســية والعســكرية والاقتصاديــة، كمــا يشــرح دور سبـل التطــور و إ عـادة الأعمار و ذلك بالاعتماد علـى الدراسـات السـابقة حـول الحـروب الأهلية و تدخل المجتمــع الدولــي مــن أجــل هذه الخطــوات من أجل تحســين المســتقبل المتوقــع لليبيــا واستخلاص بعــض الاستنتاجات المبدئيــة حــول تداعيــات التجربــة الليبيــة بالنســبة للجهــود المســتقبلية لإعادة الأعمار فــي مرحلــة مــا بعــد الصــراع. يركـز التقرير بشـكل خاص علـى العواقـب الناتجـة عـن الفشـل فـي إرسـاء الأمن فـي أعقـاب الحــرب مباشــرة علــى غــرار سياســات التطــوير.

وهــذا هــو التقريــر جاء في مطلـع العـام 2014 وهـو يأخـذ بعيـن الاعتبار التطـورات الحاصلة على الاراضي الليبية، و قد تـم تمويـل هـذا البحـث مـن قبـل مؤسسـة سـميث ريتشاردسـون Richardson Smith التابـع لمعهـد أبحـاث و تمّ ّ تنفيـذه فـي مركـز سياسـات الدفـاع والأمن الدولـي Foundation International Security and Defense Policy Center القومــي للأمــن راند. كما يجدر الإشارة إلى إن المعلومات المتعلقة بطباعة هذا المنشور متوفرة في مكتبة الكونغرس تحت الترقيم التالي: ISBN: 978-0-8330-8489-7 :للكتاب المعياري الدولي، تساعد على تطوير السياسات العامة وتحسين عملية مؤسسة RAND هي منظمة اتخاذ القرار من خلال أبحاثها ودراساتها التي تعكس منشورات مؤسسة RAND بالضرورة آراء رعاة الأبحاث الذين يتعاملون معها.

المقال الكامل للفصل السادس للكتاب
العنوان ” مسار ليبيا المستقبلي –خطوات المجتمع الدولي”

لــكل مــن الولايات المتحــدة وحلفائهــا مصالــح معنويــة وإستراتيجية فــي ضمــان عــدم انهيــار ليبيا و انجرارها مجددا إلى العنف أو تحويلها إلى ملاذ للمجموعــات الجهاديــة علــى مســافة قريبة من أورباّ. وقــد يكــون للعنــف الجهــادي المتزايــد فــي ليبيــا تأثيــر فضيعا على منطقة الساحل الهشة أصلا، التي أصبحت عرضة بشكل متزايد للنشاطات الجهادية في العقد الأخير. و قد يكون لأي مواجهة بيـن المجموعـات الرئيسـية المدعومـة مـن الميليشـيات يمكـن أن تغرق البلد من جديد في حرب أهلية، تداعيات سلبية مماثلة، وظهـور حاكـم اسـتبدادي علـى شـكل القذافـي. وغنـي عـن القـول في حال تحولت ليبيا و المنطقة الأوسع سيشــكل ذلــك مشــكلة خطيرة بالنسبة للغرب.

فــي المقابــل، فــإن تحقيــق الاستقرار السياســي التدريجــي فــي ّظــل حكومــة تمثيليةٍ وحكم دسـتوري، قـد يتيـح الاستمرار بالاستفادة مـن طاقـة ليبيـا ومواردهـا الأخرى، مـع تعزيـز وحكـم المنطقـة ككل فـي الوقـت عنيـه. وعلـى الرغـم مـن التحديـات الحاليـة التـي تواجههـا ليبيـا، فهـي مازلت تتمتعّ بالكثيــر مــن المزايــا بالمقارنــة مــع مجتمعــات أخــرى مــا بعــد الصــراع، الأمر الـذي يزيـد مـن فـرص إمكانيـة تحسـين الوضـع. فعلـى سـبيل المثـال، فهـي مـا زالـت تسـتطيع تلبيــة معظــم حاجاتهــا ً للقــدرة اإلداريــة علــى إ ن كانــت تفتقــر حاليــا ّــى و مــا بعــد الصــراع – حت ً آخــر ً ســببا ّــدة للهيئــات ألجنبيــة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. 983190 139864Hosting a weblog composing facility (in a broad sense) requires unlimited space. So I suggest you to discover such web hosting (internet space provider) that give flexibility inside your internet space. 919486

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق