الشرق الأوسط

لبنان:عون يبدي استعداده لتشكيل “حكومة اختصاص”

بيروت- لبنان-20 نوفمبر2019

 أجّل البرلمان اللبناني إلى موعد لم يحدده جلسة تشريعية كانت على جدول أعمالها مشروعات قوانين مثيرة للجدل لعدم توافر النصاب، مع إغلاق آلاف اللبنانيين الطرق المؤدية إلى مجلس النواب.

وتجمع المتظاهرون في وسط بيروت بمواجهة عدد كبير من عناصر القوى الأمنية التي عمدت إلى إغلاق كل المداخل المؤدية إلى ساحة النجمة حيث مقر البرلمان، ونفذت وحدات مكافحة الشغب وعناصر من الجيش انتشارا غير مسبوق، بعد دعوة المتظاهرين إلى قطع الطرق لمنع النواب من الوصول إلى الجلسة، ووقعت بعض الإشتباكات بين قوى الأمن والمتظاهرين.

ولم يتمكن عدد كبير من النواب من الوصول، وحضر اثنان منهم على دراجات نارية، وبعدما بدا واضحا تصميم المتظاهرين على عرقلة الجلسة، أعلنت كتل رئيسة مقاطعتها، أبرزها كتلة المستقبل بزعامة سعد الحريري، وكتلة الحزب التقدمي الإشتراكي برئاسة النائب السابق وليد جنبلاط، والقوات اللبنانية برئاسة سمير جعجع.

ولم يكتمل النصاب المطلوب لانعقاد الجلسة، التي كان يُفترض أن تبدأ بانتخاب أعضاء هيئة المجلس واللجان النيابية قبل أن تتحول إلى تشريعية، وأعلن الأمين العام لهيئة مكتب مجلس النواب، عدنان ضاهر، إرجاء الجلسة إلى موعد يُحدد في ما بعد.

واحتفل المتظاهرون في وسط بيروت بإرجاء الجلسة، معتبرين ذلك بمثابة إنجاز جديد لهم، وقرعوا على الطناجر وألواح حديدية ابتهاجاً بذلك، مرددين “ثورة.. ثورة“.

وهذا هو التأجيل الثاني للجلسة خلال أسبوع، تحت ضغط الشارع الذي يرفض أن يقوم النواب بالتشريع، ويطالب بتشكيل حكومة من اختصاصيين لا تضم أياً من الوجوه السياسية الحالية.

في هذه الأثناء، أبدى الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس، استعداده لتشكيل حكومة تضم ممثلين عن الحراك الشعبي المستمر منذ أكثر من شهر، بالإضافة إلى ممثلين عن الأحزاب السياسية واختصاصيين.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق