أخبار العالمأوروبا

“قلق وارتباك” يسود كييف بعد إقالة “مكارثي” وأنباء عن تعليق مساعدات واشنطن

05-10-2023

أفادت مصادر إعلامية أمريكية، اليوم الخميس 05 أكتوبر 2023، بأن مسؤولين أوكرانيين دخلوا في حالة من الذعر، بعد عملية إقالة رئيس مجلس النواب الأمريكي “كيفين مكارثي”، وتهديدات بتعطيل إمدادات الأموال والأسلحة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وهناك “قلق وارتباك” يسود كييف، والمسؤولون المحليون في حيرة حول ما قد يحدث بعد ذلك، لأن “حليفهم العسكري الأكثر ولاء، يبدو فجأة لا يمكن الاعتماد عليه”.

 وقالت عضو البرلمان الأوكراني المعارضة، إيفانا كليمبوش-تسينتسادزه: “نحن في حالة ذعر… هذه كارثة بالنسبة لنا”.

وقال عضو آخر في البرلمان الأكراني، ياروسلاف زيليزنياك، قوله:

“لقد أصبحنا ببساطة رهائن لسياستهم الداخلية (الأمريكية)”.

كما إعتبر نائبا أوكرانيا آخر، في وصف الوضع الحالي بأنه عبارة عن “خدعة“.

وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، عزل مجلس النواب الأمريكي، رئيسه الجمهوري كيفين مكارثي، حيث صوّت أعضاء المجلس بأغلبية 216 صوتا، مقابل معارضة 210. وقام أعضاء الكونغرس بنفس المحاولة في عام 1910، لكنه لم ينجح.

وأطلق النائب الجمهوري مات غايتس مبادرة إقالة مكارثي، على خلفية إبرامه اتفاقا مع الديمقراطيين، وضمان اعتماد ميزانية مدتها 45 يوما، لتجنب دخول البلاد في حالة “شات داون” – تعليق عمل الحكومة الفيدرالية.

كما اتهم مكارثي بالتوصل إلى اتفاق مزعوم على “صفقة سرية” مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لتمويل أوكرانيا، واتحد ضد مكارثي ممثلو الأقلية الديمقراطية والجناح اليميني للكتلة الجمهورية.

وقد أدلى مكارثي مرارا بتصريحات متضاربة بشأن تقديم المساعدات لأوكرانيا. على سبيل المثال، في نوفمبر 2022، حتى قبل انتخابه رئيسا لمجلس النواب، أكد مكارثي أن الجمهوريين في تشكيلته الجديدة لن يسمحوا بتخصيص مساعدات مالية غير محدودة.

ويحدث هذا على خلفية حالة من عدم اليقين بشأن تمويل حكومة الولايات المتحدة، في أعقاب انتهاء مدة سريان الميزانية المؤقتة بحلول السابع عشر من نوفمبر، وفي ظل غياب القرارات بشأن تقديم المزيد من المساعدات لكييف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق