أخبار العالمإفريقيا

الدبيبة ومحمد بازوم يتباحثان حول أزمة الهجرة غير النظامية

نيامي: النيجر: 30-09-2021


وصل رئيس الحكومة الليبية، عبد الحميد الدبيبة، إلى العاصمة النيجرية نيامي أمس الإربعاء، حيث تباحث رئيس الحكومة الليبية مع نظيره رئيس النيجر، محمد بازوم، حول كيفية معالجة أزمة الهجرة غير النظامية في المنطقة الحدودية.
ووفقا لبيان الحكومة، فيؤدي الدبيبة زيارة غير محدّدة المدة بالنيجر، والتقى بازوم حيث بحثا تعزيز العلاقات الاقتصادية والفرص الاستثمارية.
وأشار البيان إلى أنّ “الجانبين اتفقا على تشكيل اللجنة العليا الليبية النيجرية، والتي سيحدّد لها موعد قريب لتجتمع”.
وأوضح البيان أنّ الجانبين قد ناقشا تأثيرات الهجرة غير النظامية من شمال النيجر مرورًا بالجنوب الليبي، حيث يستدعي الملف التواصل مع دول الجوار وتوحيد الجهود لحماية الحدود المشتركة ومعالجة هذا الملف.
من جانبه، أكّد الدبيبة خلال اللقاء أنّ حماية الحدود المشتركة تعتبر واجبًا حتميًا لا يمكن التهاون بها.
وتعتبر المناطق الحدودية بين ليبيا والنيجر نقطة انطلاق لعدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين، والذين يتجهون عبر طرابلس نحو أوروبا، وهذا المسار كان محلّ انتقادات أوروبية متكرّرة، وتنطلق مجموعات المهاجرين من بوركينافاسو مرورا بالنيجر وصولا الى الأراضي الليبية وتُعرف هذه الحدود الجبلية الصحراوية وعرة ولا يمكن تركيز نقاط مراقبة خاصّة في المنطقة الحدودية بين ليبيا والنيجر حيث يخسر آلاف المهاجرين حياتهم في قلب الصحراء لتبتلعهم الرمال الصحراوية قبل بلوغ المياه البحرية التي تحصد آلاف الآلاف سنويا من المهاجرين الغير نظاميين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق