أخبار العالمإفريقيا

قمة إفريقية في نيامي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي

نيامي-النيجر-26-11-2022


انطلقت، أمس الجمعة الجمعة، بعاصمة النيجر نيامي، أشغال القمة الاستثنائية السابعة عشرة للاتحاد الافريقي حول التصنيع والتنوع الاقتصادي.

خلال افتتاح أشغال القمة التي تنعقد تحت شعار: “تصنيع إفريقيا: تجديد الالتزامات من أجل تصنيع وتنويع اقتصادي شامل ومستدام”، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، موسى فقي محمد، أن “بوابة التصنيع في القارة الإفريقية تقوم على القطاع الزراعي لما له من أهمية كبيرة”، مشددا على أنه “لا يمكن إنجاح التصنيع والتنوع الاقتصادي ومنطقة التبادل الحر في إفريقيا إلا بتوفر الإرادة السياسية لكل الدول الأعضاء في الاتحاد ووحدتهم”.
من جهته، أكد رئيس جمهورية النيجر، محمد بازوم، أن “القارة الافريقية تزخر بالثروات الباطنية والطبيعية والطاقوية بجميع أنواعها، إلى جانب رأس مال مهم يتمثل في تركيبة ديمغرافية شابة وجب استثمارها”.

وشدد بازوم، على “ضرورة توفر الإرادة السياسية والوحدة لدى القادة الأفارقة لتحقيق التصنيع والتنوع الاقتصادي في القارة، وركوب قطار الانتقال الرقمي من خلال مواصلة بذل الجهود للتكوين والبحث واستخدام تكنولوجيا الإعلام والاتصال كمحفز”.
ويبحث القادة ومسؤولو الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، خلال أشغال هذه القمة الاستثنائية، سبل التعاون بين دول القارة في مجالات الصناعة والتنمية الاقتصادية، والمساهمة في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في البلدان الإفريقية، إضافة إلى حشد الجهود نحو التصنيع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق