أخبار العالمالشرق الأوسط

إيران تدعو لفرض عقوبات نفطية على  الكيان الصهيوني الإرهابي وطرد سفرائه

جدّة 18-10-2023

دعا وزير الخارجية الإيراني  حسين امير عبد اللهيان اليوم الأربعاء 18 أكتوبر 2023، الدول التي تربطها علاقات مع الكيان الصهيوني الإرهابي  إلى قطع هذه العلاقات، وطرد سفرائه، وفقاً لبيان للخارجية الإيرانية، وذلك غداة إستشهاد وجرح المئات بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي  مستشفى العمداني  في قطاع غزة وجاء ذلك من ضمن مقترحات قدّمها وزير الخارجية الإيراني، خلال لقائه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، لتبنيها في اجتماع وزراء خارجية المنظمة الذي يُعقد في جدة اليوم.

وأكد عبد اللهيان ضرورة القيام بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى  القطاع، والتصدي لتهجير سكانها القسري، فضلاً عن فرض عقوبات نفطية على الكيان الإسرائيلي، وتشكيل لجنة حقوقية إسلامية لتوثيق جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين، تحضيراً لمحاكمة قادته أمام المحاكم الدولية.

ودعت منظمة التعاون الإسلامي، السبت، إلى اجتماع طارئ، يُعقد اليوم الأربعاء في جدة، لبحث التصعيد في قطاع غزة.

وأشارت إلى أن الاجتماع جاء “بدعوة من السعودية، رئيس القمة الإسلامية في دورتها الحالية، ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي”.

وأصدرت الحكومة الإيرانية، اليوم الأربعاء، بيانا، دانت فيه الجريمة البشعة بقصف مستشفى المعمداني، مؤكدة أنها أدخلت “العالم في صدمة كبيرة”.

وأضافت الحكومة الإيرانية أن “هذه الجريمة لن تمر دون ردّ، وزعماء الدول الأوروبية وأمريكا هم شركاء ومتواطئون في جرائم الحرب التي يرتكبها هذا النظام”.

من جهته، دعا رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية محمد باقري، الأمم المتحدة إلى وقف الجرائم الإسرائيلية، ومحاكمة قادة الكيان الإسرائيلي الإرهابي. وشهدت المدن الإيرانية، اليوم، مسيرات حاشدة تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة، ودعماً لسكانهاً.

وجاءت المسيرات وسط العاصمة طهران استمراراً لمسيرات ليلية خرجت عند الإعلان عن وقوع المجزرة، وأحرق فيها المتظاهرون أعلام الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة الأميركية.

ورفع المتظاهرون في طهران ومدن إيرانية أخرى، هتافات ضد الاحتلال الإسرائيلي والدول الغربية الداعمة له، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، مطالبين إيران والدول الإسلامية الأخرى بالتدخل لإنقاذ سكان غزة من بطش الاحتلال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق