أخبار العالمإفريقيا

معارض صومالي: قطر تتعامل مع الصومال كمنظمة غير حكومية وتدعم التنظيمات الإرهابية

مقديشو-الصومال-21-10-2020


قال عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي، زعيم حزب وجدر السياسي المعارض في مقابلة مع قناة “شبيلي” إن الوضع العام في الصومال والسياسية الخارجية للحكومة الفيدرالية، في حاجة إلى المراجعة العاجلة.

ولفت إلى أن الحكومة الحالية أصبحت أداة تستخدمها قطر التي قال إنها تتعامل معها كمنظمة غير حكومية في إلحاق الضرر بالدول الأخرى.

وبيّن أن قطر معروفة بالتعامل مع التنظيمات مثل طالبان وحماس والإخوان المسلمين لا مع الحكومات هي التي ساعدت الحكومة الصومالية الحالية على تخريب السياسية الداخلية، مشيرا إلى أن المال القطري هو الذي استخدم كرشاوى للإطاحة برئيس مجلس الشعب الصومالي السابق محمد شيخ عثمان جواري وبعض رؤساء الولايات الإقليمية.

وطالب زعيم الحزب إلى الحفاظ على التحالفات الاستراتيجة للصومال، وأوضح أن مصر والسعودية والإمارات كانت الدول التي تقدم الدعم الدبلوماسي والمالي والعسكري للصومال في أوقات الأزمات مثل حرب عام 1977 التي دارت بين الصومال وإثيوبيا، مستغربا تحفظ الحكومة الصومالية على قرار الجامعة الداعم لمصر في قضية سد النهضة.

ولفت إلى أن الحكومة الصومالية الحالية غيرت النهج السياسي المعمول به في البلاد في العقدين الماضيين والمبني على التقريب بين الصوماليين وحل الخلافات بتقديم التنازلات، مشيرا إلى أنها أظهرت السلوك الدكتاتوري الذي كان السبب في انهيار الدولة الصومالية.
وفي صدد تعليقه على قضية تمثيل مقديشو أشار إلى أن المطلوب هو تحديد مقام العاصمة قبل الحديث عن إعطاء تمثيل لسكان المدينة في مجلس الشيوخ الصومالي، وأوضح أن الحكومة استخدمت هذه القضية كحملة سياسية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق