أخبار العالم

كوريا الشمالية ترفض حضور قمة آسيان

بيونغ يانغ-كوريا الشمالية-22-11-2019


رفضت كوريا الشمالية دعوة لحضور زعيمها، كيم جونغ أون، قمةً مقررا عقدها في كوريا الجنوبية، الأسبوع المقبل، مع دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، قائلة إنه “لا جدوى” من الحضور بسبب توتر العلاقات مع سيؤول.
وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أن رئيس كوريا الجنوبية، مون جيه إن، أرسل الدعوة إلى كيم في الخامس من نوفمبر، مع عرض بأن يرسل مبعوثاً ينوب عنه في حال عدم قدرته على المشاركة.
وكان مون قد أعرب عن أمله في حضور كيم مع زعماء رابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) في مدينة بوسان الساحلية في كوريا الجنوبية، الأسبوع المقبل، الإحتفال بمرور 30 عاماً على تأسيس الرابطة.
وصرح مكتب مون بأنه “من المؤسف للغاية” ألا يحضر كيم الإجتماع، وإن الدعوة كانت تهدف إلى حشد التأييد الدولي لجهود الزعيمين من أجل تحقيق السلام.
وقالت الوكالة إن كوريا الشمالية شكرت سيؤول على الدعوة، وطلبت منها “تفهم أننا لم نتمكن من إيجاد سبب وجيه” لمشاركة كيم.
واتهم البيان كوريا الجنوبية بعدم تنفيذ اتفاقات تم التوصل إليها في القمم السابقة بين كيم ومون، باعتمادها على الولايات المتحدة.
وبذلت الكوريتان جهوداً دبلوماسية، شملت ثلاثة اجتماعات قمة العام الماضي، اتفق خلالها مون وكيم على تحسين العلاقات، واستئناف المبادرات التجارية، بيدَ أنه لم يُحرز تقدم كبير وسط تشديد العقوبات على الشمال، بسبب برامجه النووية والصاروخية، وتعثر محادثات نزع السلاح النووي بعد فشل قمة كيم الثانية مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق