أخبار العالمإفريقيا

تحذير من مساعي لإفشال حوار تونس بين أطراف الصراع في ليبيا

طرابلس-ليبيا-04-11-2020


قال مستشار لجنة الحوار سابقا بالمجلس الإستشاري الليبي،صلاح البكوش، إن خالد المشري، رئيس المجلس الإستشاري يسعى إلى إفشال حوار تونس بالضغط من أجل حصره في أطراف اتفاق الصخيرات.

وكتب البكوش، في تغريدة له، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر: “يحاول المشري إفشال حوار تونس بالضغط من أجل حصره في أطراف اتفاق الصخيرات (مجلسي الدولة والنواب).

وأضاف :يساعده في ذلك عقيلة -الذي أصبح الآن من كبار مشجعي الصخيرات- والمغرب التي تفتخر بشدة باتفاق الصخيرات، والهدف هو ضمان صفقة تنصيب عقيلة رئيساً للرئاسي مقابل باشاغا رئيسا للوزراء.

وكشفت مصادر دبلوماسية عن الأطراف التي اتهمها السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بعرقلة الحوار السياسي الليبي في تونس ، مشيرة إلى أن المبعوثة الأممية لدى ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز هاجمت نفس الأطراف في بيانها الأخير.

وأوضحت المصادر أن المحللين اعتبروا تحذيرات كل من نورلاند ووليامز موجهة بصفة خاصة إلى رئيس مجلس النواب عقيلة صالح ورئيس ما يسمى بمجلس الدولة خالد المشري ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق” غير المعتمدة فائز السراج ، مشددة على أن الحوار في تونس سيستكمل مساراته التي رسمتها له الأمم المتحدة وبدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان السفير الأمريكي لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند، قد أكد سعي بعض الأطراف الليبية المسؤولة بالتعاون مع بعض الأطراف الدولية الفاعلة في الملف الليبي إلى تقويض الحوار السياسي الذي تدعمه الأمم المتحدة، مشيرا إلى أن هذه الفئة تسعى للسيطرة على على زمام الأمور في ليبيا وإحكام السيطرة على مقدرات ليبيا وثروات شعبها، مهددا بفرض عقوبات رادعة على تلك الأطراف التي لم يسمها حال استمرارها في عرقلة الحوار السياسي.

وتأمل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، إنهاء أزمة متفاقمة بسبب النزاع المستمر في ليبيا والذي تسبب في تشتت السلطة وتدهور الوضع الإقتصادي والمعيشي لليبيين،بشكل خطير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق