آسياأخبار العالمأوروبابحوث ودراسات

طلقة واحدة من الدبابة “تي-72بي3”  تنهي 30 عامًا من الدعاية الأمريكية حول تفوق أنظمة اسلحتها

قسم الأحبار الأمنية والعسكرية 11-03-2024

دبابة “تي-72بي3″، مزودة بمدفع من طراز “2أ46إم-5” بعيار 125 ملم مع خصائص محسنة.

كما تم تجهيزها بنظام “أوتيوس” بعيار 12.7 ملم، المضاد للطائرات.

وتجدر الإشارة إلى أن النماذج الأولى من “تي-72بي3” كانت تزود بمحركات قدرتها 840 حصانا، بينما أصبحت اليوم 1130 حصانا، ما أدى إلى زيادة السرعة القصوى إلى 70 كم/الساعة وتحسين القدرة على المناورة.

كما تم تحسين قدرة الدبابة على تحمل ذخيرة العدو، فقد تم تجهيزها بشاشات جديدة ومضاد للدبابات شديد الانفجار بحشوة مقلوبة ومجموعة خاصة من الحماية النمطية القابلة للإزالة.

ذكر موقع “روسيا بيوند هيدلينز” أن روسيا طورت الدبابة “تي- 72” لتجعل تدريعها أكثر قوة، إضافة إلى تجهيزها بنظام تصويب متقدم ومدفع أكبر، ومحرك سريع.

وتحمل النسخة المطورة من الدبابة الروسية اسم “تي — 72 بي 3” ويوجد بها محرك ديزل قوته ألف حصان، ونظام تصويب رقمي يمنحها السرعة اللازمة لخوض المعارك الحديثة مع قدرة تصويب أدق.

ويستخدم مدفع النسخة الجديدة من الدبابة قذائف عيار 125 مم.

وتعمل روسيا على تطوير 80 % من الدبابات التي تخدم في الجيش الروسي، ومن بينها دبابات “تي — 72”.

وتصل تكلفة تطوير الدبابة الواحدة إلى النسخة المطورة “تي — 72 بي 3” إلى ثلاثة ملايين دولار، وفقا للموقع.

ويشمل التطوير تدريع أكثر قوة يستطيع حماية الدبابة من القذائف المضادة للدروع إضافة إلى نظام تعقب متقدم للأهداف.

زودت الدبابة الروسية “تي – 72 بي 3 إم” بنظام مخصص لتشتيت المسيرات المعادية، يحمل اسم “تريتون”، يهدف إلى إفشال عمل المسيرات المعادية.

ويظهر في الفيديو دبابة “تي – 72 بي 3 إم” بنظام “تريتون” الذي يعمل على قطع الإشارة والاتصالات بين الطائرات دون طيار المعادية ومشغليها ما يبطل مفعولها، إذ يظهر النظام على شكل قُمع تم تركيبه على برج الدبابة.

قال بريان بيرليتيك، مؤلف قناة “الأطلس الجديد” على موقع يوتيوب، إن تدمير دبابة “أبرامز” بواسطة دبابة روسية من طراز “تي-72بي3”، بطلقة واحدة في أوكرانيا قوّض سمعة المعدات العسكرية الأمريكية.

وقال الخبير: “هذا الحادث يبدد أكثر من 30 عامًا من الدعاية الأمريكية حول تفوق أنظمة الأسلحة الأمريكية وحول أن جودة هذه الأسلحة أعلى من نظيراتها السوفيتية، والآن الروسية والصينية”.

وأشار العسكري أيضًا إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية لن تكون قادرة على استخدام “أبرامز” بشكل فعال في أوكرانيا، وأن الدبابة الأمريكية نفسها ليس لديها أي ميزة كبيرة على الدبابة الروسية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأربعاء الماضي، عن تدمير دبابة “أبرامز” في اتجاه أفدييفكا، حيث تم تدمير دبابة أمريكية الصنع باستخدام دبابة روسية من طراز تي-72بي3 من الطلقة الأولى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق