آسياأخبار العالمأوروبا

شي لأوربان في بكين: ضرورة أن يهيئ المجتمع الدولي الظروف لاستئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا

في ظل توليها للرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، هنغاريا تسعى لإيجاد السبل نحو السير باتجاه الحوار بين روسيا وأوكرانيا.

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في اجتماع مع رئيس وزراء هنغاريا، فيكتور أوربان، في العاصمة الصينية بكين، ضرورة أن يهيئ المجتمع الدولي الظروف لاستئناف الحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا.

ونقل التلفزيون الصيني الرسمي عن شي: “يجب على المجتمع الدولي تهيئة الظروف وتقديم المساعدة لاستئناف الحوار والمفاوضات المباشرة بين الجانبين”، مضيفاً: “النقطة المهمة الآن هي الالتزام بمنع توسيع مسرح العمليات العسكرية وتصعيد القتال، وصب الزيت على نار أي من الطرفين”.

وكان رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، قد أكّد عقب محادثات أجراها في موسكو، مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في زيارة له يوم الجمعة، مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، واصفاً مواقف الطرفين بشأن التسوية بـ”المتباعدة”، ومُشدّداً على وجوب اتخاذ عدّة خطوات لتقريب نهاية الحرب.

ودعا أوربان إلى “إحياء التواصل بين روسيا وأوكرانيا”، واصفاً محادثاته مع بوتين بـ”الصريحة والنزيهة”.

وتتولى هنغاريا الرئاسة الدورية للإتحاد الأوروبي، ويُعدّ حديثُ رئيس وزرائها باسم أوروبا، إلا أنّ قادة الاتحاد، انتقدوا زيارته وتنصّلوا منها.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، جوزيب بوريل، إن “زيارة أوربان إلى موسكو تجري حصراً في إطار العلاقات الثنائية بين هنغاريا وروسيا، ولا علاقة للاتحاد الأوروبي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق