آسياأخبار العالمبحوث ودراسات

“الصاروخ الوحش” العابر للقارات: يغطي مداه كامل الأراضي الأمريكية

إعداد قسم البحوث الأمنية والعسكرية

تونس 18-12-2023

  تخضع كوريا الشمالية لعقوبات أميركية وأممية صارمة بسبب برنامجها للأسلحة النووية، ولم تسفر المفاوضات الدبلوماسية مع “كيم” حتى الآن الى اقناعه بوضع حد لبرنامجه النووي وهي المتوقفة منذ العام 2019.

كما تعهد زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ بالعمل على “تعزيز وتطوير” الأسلحة النووية في بلاده قائلا “ان صاروخ هواسونغ-17 البالستي يظهر موقعنا الاستراتيجي أمام العالم”، في إشارة لتحديه للولايات المتحدة الأمريكية والغرب.

هذا وأظهرت مشاهد ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية مؤشرات إلى نشاط  بخصوص إنطلاق مناورات عسكرية – نووية تابعة لكوريا الشمالية.

  حيث أعلنت وزارة الدفاع اليابانية أن الصاروخ البالستي الذي اختبرته كوريا الشمالية كان من الفئة العابرة للقارات التي يمكن أن يغطي مداها أراضي الولايات المتحدة بأكملها

شينغو مياكي نائب وزير الدفاع البرلماني في اليابان قال إن “الصاروخ البالستي من الفئة العابرة للقارات الذي جرى إطلاقه هذه المرة يمكن أن يزيد مدى تحليقه على 15 ألف كيلومتر، إذا ما تم حساب ذلك بالاستناد إلى مسار الصاروخ ووزن الرأس الحربي الذي يحمله وفي هذه الحالة ستكون الأراضي الأمريكية بأكملها ضمن نطاقه وأضاف أن الصاروخ يبدو أنه قد حلّق مسافة تبلغ نحو ألف كيلومتر بإرتفاع أقصى يزيد على ستة آلاف كيلومتر.

وتابع “يُقدّر أن الصاروخ حلّق لمدة 73 دقيقة، وقرابة الساعة 9:37 صباحا (00:37 بتوقيت غرينتش) سقط في بحر اليابان على بعد 250 كيلومترا شمال غرب جزيرة أوكوشيري التابعة لجزيرة هوكايدو، خارج المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان” واعتبر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم الاثنين 18 ديسمبر 2023 أن عمليات إطلاقات الصواريخ الأخيرة من قبل كوريا الشمالية تشكل انتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي وتهديدا للسلم والاستقرار.

 وقال كيشيدا في طوكيو أمام حشد من زعماء دول جنوب شرق آسيا إن عمليات إطلاق الصواريخ “لا تشكل انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي فحسب، بل أيضا تهديدا للسلم والاستقرار في المنطقة، ونحن ندينها بقوة”

وأكد مياكي أن “اليابان قدمت احتجاجا شديدا ضد عملية الإطلاق، هذه المرة عبر قناة سفارتها في بكين

ولم تنشر وكالة الانباء المركزية الكورية الشمالية أي صور للعرض العسكري حتى الآن وتنظم كوريا الشمالية عروضا عسكرية في المناسبات المهمة يشارك فيها آلاف العسكر مع مصفحات ودبابات وصواريخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق