أخبار العالمالشرق الأوسط

سامح شكري: اتفاقية السلام مع إسرائيل “خيارنا الاستراتيجي”

قسم الأخبار 13-05-2024

جاء في بيان للخارجية المصرية بعد توسع الجيش الإسرائيلي في عملياته في رفح جنوبي قطاع غزة وسيطرته على معبر المدينة من الجانب الفلسطيني، وتعليق مفاوضات الهدنة بالقاهرة للمشاورات.

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن هناك آليات نظمتها “اتفاقية السلام” مع إسرائيل لمراجعة أي مخالفة قد تحدث في إطار فني من خلال اللجنة العسكرية المشتركة بين الجانبين، وذلك تعليقاً على وصول المدرعات الإسرائيلية إلى معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة.

 وأضاف أن المباحثات مع الجانب الإسرائيلي تناولت أهمية التوصل إلى إيقاف إطلاق النار وتبادل الأسرى حتى يتم احتواء الأزمة، موضحاً أنها أمور لها مخاطرها وانعكاساتها السلبية على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وحول مباحثات مصر مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، خلال الأيام الماضية لمناقشة التطورات والتصعيد الأخير في رفح، أكد شكري أن الغرض من هذه المباحثات تقييم مجريات الأمور في إطار التدخل العسكري في رفح، وأهمية العمل بشكل وثيق ومشترك مع اسرائيل لمنع تطور هذا الأمر.

وفي مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة مع، نائبة رئيس الوزراء ووزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية “تانيا فايون”، أمس الأحد 12 ماي 2024، أوضح أن “اتفاقية السلام مع إسرائيل هي خيارنا الاستراتيجي منذ 40 عاماً وركيزة السلام الرئيسية في المنطقة”.

شكري أضاف أن “اتفاقية السلام مع إسرائيل لها آلياتها الخاصة التي تُفعّل لبحث أي مخالفات والتعامل معها إن وجدت وذلك في إطار فني ولجنة اتصال عسكري”.

مشددا على تحمّل إسرائيل مسؤوليتها إزاء إغلاق الجانب الفلسطيني من معبر رفح، داعياً كافة الأطراف إلى الاستمرار في المفاوضات حتى الوصول إلى وقف إطلاق نار في غزة.

هذا ونقلت قناة القاهرة الإخبارية الفضائية المصرية إن مصر رفضت التنسيق مع إسرائيل في دخول المساعدات من معبر رفح بسبب التصعيد الإسرائيلي غير المقبول وحملتها مسؤولية تدهور الأوضاع بقطاع غزة أمام كافة الأطراف.

حيث وصلت الدبابات الإسرائيلية إلى الجانب الفلسطيني من المعبر الحدودي الذي يربط قطاع غزة بمصر، في خرق لاتفاقية السلام بين البلدين المعروفة باسم اتفاقية كامب ديفيد.

 وبموجب هذه الاتفاقية، فإن تلك المنطقة تدخل ضمن نطاق “المنطقة د” التي تقع داخل الجانب الإسرائيلي ويحدها الخط الأزرق شرقاً والحد الدولي على الغرب.

ويتمركز في هذه المنطقة قوة محدودة إسرائيلية مكونة من 4 كتائب للمشاة، بأجهزتها العسكرية والتحصينات وقوات المراقبة الخاصة بالأمم المتحدة، بحسب الاتفاقية.

كما وصلت القوات والمدرعات الإسرائيلية إلى محور فيلادلفيا الواقع على الأراضي الفلسطينية بين شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة على طول الحدود المصرية مع القطاع، ويمتد من البحر الأبيض المتوسط شمالاً حتى معبر “كرم أبو سالم” جنوباً، حيث نقطة التقاء الحدود بين مصر وقطاع غزة وإسرائيل ويبلغ طوله نحو 14 كيلومتراً وعرضه بضع مئات من الأمتار ويدخل ضمن “المنطقة د” أيضاً.

وبشأن الدور المصري في الوساطة، أكد سامح شكري أن “مصر دائماً تعمل على احتواء الأزمة والتوصل إلى إيقاف إطلاق النار وبذلت جهداً كبيراً مع أميركا وقطر في هذا الصدد ولكن للأسف لم تكلل هذه الجهود حتى الآن بالنجاح”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق