أخبار العالمالشرق الأوسط

رويترز: محكمة العمل في تل أبيب تقضي بإنهاء الإضراب العام انحيازا للحكومة

أصدرت محكمة العمل الإسرائيلية قرارا بإنهاء الإضراب العام الذي دعا إليه اتحاد نقابات العمال في إسرائيل “الهستدروت” في الساعة الثانية والنصف بعد الظهر بالتوقيت الإسرائيلي، بدلا من السادسة مساء كما كان قد أعلن اتحاد النقابات.

وأكد رئيس “الهستدروت” صدور الأوامر للعمال بالعودة إلى أعمالهم بعد هذا الحكم القضائي بإنهاء الإضراب العام، ولكن القناة 12 الإسرائيلية نقلت عن عمال مطار بن جوريون وشركات الطيران الإسرائيلية عزمهم على مواصلة الإضراب، بالرغم من قرار محكمة العمل

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد قدمت، عبر وزير المالية اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريش – التماسا إلى المحكمة بإنهاء الإضراب، باعتبار أن الدعوة له لا تتعلق بظروف العمل أو مشاكل العمال، وإنما هي دعوة سياسية ضد الحكومة، ولا تتفق، بالتالي، مع أسباب وجود “الهستدروت” والنظم التي تحكم تحركاته.

ولكن العديد من المراقبين يشيرون إلى أن اتحاد نقابات العمال، كان قد دعا ونفذ إضرابات سياسية في الماضي القريب، آخرها ما حدث قبل عام تضامنا مع وزير الدفاع الذي أراد نتانياهو إقالته في ذلك التاريخ، كما قالت النقابات إن صفقة الرهائن لا تتقدم لأسباب سياسية.

محكمة العمل الإسرائيلية لم تتدخل عشية الإضراب عندما وجه “الهستدروت” الدعوة للإضراب، ولكن مراقبين يؤكدون أن المحكمة تعرضت لضغوط هائلة من قبل الحكومة لإصدار قرارها هذا.

كما تعرض اتحاد النقابات لحملة واسعة من التحريض من قبل اليمين المتطرف، ونقلت القناة 12 الإسرائيلية أن نواب من الليكود يطالبون بإصدار قوانين تمس باتحاد النقابات للحد من صلاحياته وسلطاته، ردا على دعوة الإضراب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق