أخبار العالمالشرق الأوسط

الرئيس سعيد يعطي تعليماته: ندعو الى المد الإنساني الوطني-الدولي نحو غزة

تونس 13-10-2023

في جلسة عمل بقصر الرئاسة بقرطاج  أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد  على إدارة عملية التباحث حول سبل دعم الشعب الفلسطيني في المستوى الدبلوماسي وعلى المجال الصحي لا سيّما من خلال توفير ما يحتاجه شعبنا العربي في فلسطين من أدوية وأدوات جراحة والتبرع بالدم.

 كما تم التباحث في مسألة توجيه مولدات كهربائية ميدانية خاصة بعد قطع التيار الكهربائي على جزء كبير من قطاع غزة، في اشارة الى اتصالات جرت بين الهلال الأحمر التونسي والهلال الأحمر الفلسطيني.

وزارة الدفاع الوطني، وفي لقاء جمع  وزير الدفاع  عماد مميش بالرئيس قيس سعيد تم  اسداء التعليمات بضرورة جاهزية القوات المسلحة العسكرية التونسية على وجه العموم، وتوفير طائرات عسكرية لنقل أدوية وأدوات جراحة والدم ومولدات كهربائية ميدانية لفائدة الأشقاء الفلسطينيين متى تسنى ذلك.

كما أعلنت تونس عن استعدادها الكامل لإرسال مساعدات وفرق طبية للإغاثة والعمل الطبي إلى الشعب الفلسطيني الأعزل وذلك بالتنسيق مع المنظمات الدولية للإحاطة بالجرحى قصد معاضدة جهود الفرق الطبية الموجودة على الميدان.

عمادة الأطباء/ وزارة الصحة التونسية، في بيانها التضامني مع الشعب الفلسطيني، عبّرت عن مساندتها لكل العمليات النضالية لاسترجاع الأراضي الفلسطينية المحتلة، مثمنة كل جهود المقاومة لاسترجاع حق الشعب الفلسطيني في العودة والعيش الكريم في دولة مستقلة ذات سيادة تحت ظل القرارات الدولية وبقوة القانون.

وكان وزير الصحّة قد أشرف في اجتماع، على جلسة عمل تحضيريّة لإرسال قافلة مساعدات صحّية وإنسانيّة إلى الشّعب الفلسطيني الشّقيق.

وخصّصت الجلسة لإحكام الإعداد والتّنسيق بين كافّة المتدخّلين من السلط الرسميّة ومنظمّة  الهلال الاحمر التونسي للتّسريع في إرسال المساعدات من فرق طبّية وصحّية متخصّصة والأدوية والمستلزمات الطبّية وتوفير كمّيات من الدم من خلال برمجة تنظيم حملات التبرّع بالدم لفائدة الشعب الفلسطيني.

كما تمّ، في نفس هذا الإطار، التعرض إلى إمكانية نقل عدد من الجرحى الفلسطينيين إلى تونس، علاوة على إمكانية توجيه إطارات تونسية طبية وشبه طبية مختصة إلى فلسطين و تحضير المستشفيات التونسية لاستقبال الفلسطينيين من الجرحى وتأمين أفضل ظروف الرّعاية الطبّية والنّفسيّة للإحاطة بهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق